سياسة

بلافريج: الحكومة لا تعتبر التعليم أولوية .. وعلى وزارة الداخلية التدخل

دعا البرلماني عن فيديرالية اليسار عمر بلافريج، إلى ضرورة إسهام وزارة الداخلية في قطاع التعليم، ضاربا المثال بمستوى التكوين المقدم في مدرسة القياد في المملكة، والتي كونت جيلا جديدا من القُياد في مستوى عال.

واعتبر بلافريج في مداخلة له على هامش لقاء نظمته مبادرة “تيزي” حول التعليم والريادة دعامة للنموذج التنموي الجديد، اليوم السبت بمدينة الدار البيضاء، أن الحكومة المغربية لا تعتبر التعليم أولوية، ويظهر ذلك في قانون المالية لكل سنة.

وشدد المتحدث على أن ميزانية التعليم بالنسبة للميزانية العامة للمغرب عرفت تراجعا، مضيفا أن المشكل المطروح هو في تنزيل رؤية المجلس الأعلى للتعليم.

وأشار بلافريج إلى الإرادة السياسة غائبة في هذا المجال، موضحا أن المدرسة العمومية تعرف غياب عدد من الأولويات لعل أبرزها غياب الأمن والأشخاص الذين يشتغلون في المجال الخدماتي.

وتساءل بلافريج عن أسباب غياب تعميم النقل المدرسي بالمغرب، وكذا المطاعم لتقديم الوجبات للتلاميذ، مؤكدا على أن أنه يجب أن يكون هناك مجهود، و”نخليو لفلوس لما هو أولية”.

وقال البرلماني عن فيديرالية اليسار: “خاصنا نهرسوا فكرة أن مشكل التعليم ماشي مشكل ميزانية”، مشيرا إلى ضرورة الاعتماد على التجارب الناجحة وتطبيقها على المدارس مثل المدارس الجماعاتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *