اقتصاد

يوميات فلاح مغربي ببرلين.. “ح3”: أعشاب الشمال دواء بموائد الألمان (فيديو)

العمق المغربي- برلين ألمانيا

نقلت تعاونية أزران من إقليم تطوان، منتوجات الطبيعية، عبارة عن زيوت ومستخلصات الأعشاب العطرية والطبية، إلى معرض الأسبوع الأخضر الدولي ببرلين الألمانية، والذي انطلقت فعالياته منذ أمس الجمعة، وستستمر إلى 27 من هذا الشهر.

وفي تصريح ليوسف أيت الحاج، ممثل التعاونية بالمعرض، قال هذا الأخير: ” لبيت دعوة المنظمين، رفقة زميلتي في التعاونية حياة لكحل، نمتل هنا منطقة الريف المغربي، أحضرنا مجموعة من زيوت ومقطرات الأعشاب الطبية والعطرية، ووجدنا بأن الألمان لايعرفون الكثير عنها، وتمكنا من إطلاعهم عليها، عبر لقاءات مباشرة وتوزيع ملصقات، والمعرض برمته بشكل لنا فرصة كبيرة للتعريف بهذه المنتوجات”.

وعن أنواع الزيوت الحاضرة في المعرض، يضيف يوسف: “هي عبارة عن مجموعة من الزيوت المقطرة، من أعشاب ونباتات بعضها نقوم بإنباته، وأخرى تتواجد في البرية، كنبات اكليل الجبل والنعناع الصوافي والخزامة، والقرنفل وورق موسى”.

وعن سلسلة الانتاج، يقول ذات المتحدث: “انتاج هذه المستحضرات يبدأ بزراعة النباتات، بحكم أن بعضها بدأ ينقرض بحكم الاستعمال المجحف للبشر في المناطق البرية، بعد ذلك تأتي مرحلة الجني، تليها مرحلة التقطير ، لنحصل على منتجين أساسيين، أولها المقطر، ثم الزيت المركزة”.

وعن رهان الجودة، يقول يوسف: “نحرص داخل تعاونيتنا أن نعرف رحلة النبتة، من المنبت إلى المعمل، وبخصوص الرخص المرتبطة بالجودة والتسويق، نتوفر عليها، ونطبق كل اجراءات السلامة الطبية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *