أخبار الساعة، مجتمع

بسبب التشققات.. سلطات أيت ملول تغلق قنطرة تربط شمال المغرب بجنوبه

أقدمت سلطات مدينة أيت ملول، على اتخاذ قرار إغلاق قنطرة واد سوس، وذلك بسبب ظهور تشققات وحفر وسطها، تهدد سلامة المارة، مما استدعى التدخل العاجل للقيام بإصلاحات فورية نظرا لأهميتها.

القنطرة التي تم إغلاقها، عرفت أشغال الصيانة والإصلاح في فيضانات 2014، بحيث تعرض جزء منها للإنجراف، واضطرت حينها السلطات اتخاد قرار إغلاقها، إلى حين تهيئة جنباتها بالإسمنت المسلح.

وتبقى أهمية هذه القنطرة، أنها تعتبر واحدة من أربعة قناطر، تربط شمال المغرب بجنوبه، وكلها تربط ضفتي واد سوس على مستوى مدينة أيت ملول، وتم إنشاؤها في بداية الألفية الثانية لتخفيف الضغط على القنطرة الرئيسية التي تم بناؤها منذ عهد الاستعمار، وأعاد الملك الراحل محمد الخامس بناءها، بعد انجرافها في إحدى فيضانات خمسينيات القرن الماضي.

الإجراء الذي اتخذته السلطات هذه الأيام، يأتي في سياق تجنب كوارث قد تتسبب فيها التشققات والحفر التي ظهرت في القنطرة، وقالت مصادر العمق، بأن المدة المحددة لإصلاحها قد تصل إلى 3 أشهر.

ولتفادي الاكتضاض المروري الذي تعرفه مدارة أيت ملول، فقد تم تحويل مسار المرور للقادمين من الطريق الرئيسية رقم 1 ورقم 10، والطريق الجهوية 105 في اتجاه انزكان، نحو القنطرة القديمة.

وظهرت موزاة مع قرار إغلاق القنطرة، بوادر الاكتضاض المروري، مما حدى بالسلطات الأمنية، تحويل مسار الشاحنات القادمة من الأقاليم الجنوبية، نحو القنطرة المتواجدة بمدخل حي تمرسيط، لتخفيف الضغط على مدارة أيت ملول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *