خارج الحدود، سياسة

“ميديا بارث” تصر على اتهام المغرب بالتجسس عبر “بيغاسوس” دون تقديم أي دليل ملموس

برنامج اختراق الهواتف

لا تزال صحيفة “ميديا بارث” الفرنسية مصرة على اتهاماتها ضد المغرب بخصوص ما يعرف بعملية التجسس عبر برنامج “بيغاسوس”، وهو ما أوردته في بلاغ صدر عنها اليوم الخميس.

وبالرغم من أن صحيفة “ميديا بارث” لم تقدم أي دليل ملموس حول علاقة  مباشرة مفترضة للمغرب بهذه العملية ولا علاقته بالشركة الاسرائيلية وبرنامج التجسس “بيغاسوس”، أصدرت بلاغا تؤكد فيه أنه تم الاستماع إليها بعد أن قدمت شكاية ضد مجهول بخصوص هذه القضية، وذلك خلال التحقيق الأولي الذي تم فتحه إثر هذه الشكاية.

وقالت الصحيفة، إن الفحوصات التقنية التي تم القيام بها خلال جلسة الاستماع اليوم الخميس، أكدت قضية التجسس، بعد الأدلة التي قدمها تحالف “القصص المحظورة” والتحقيق الذي أجراه مختبر الأمن التابع لمنظمة العفو الدولية.

وأشارت إلى أن صحفيين في ميديا بارث، أصيب هاتفهما ببرنامج التجسس “بيغاسوس”، تم الاستماع إليها من قبل الشرطة القضائية.

وجاء هذا التحقيق الأولي، تضيف الصحيفة، من قبل المدعي العام الفرنسي في 20 يوليوز، بعد الشكوى التي قدمتها “ميديا بارث” في هذا الخصوص ضد مجهول.

وعقدت هذه الجلسات في المقر الرئيسي للوكالة الوطنية لأمن أنظمة المعلومات (ANSSI) في باريس ، وهي سلطة تابعة للأمين العام للدفاع والأمن القومي.

وعادت الصحيفة لتجدد اتهاماتها للمخابرات المغربية، لكن دون تقديم دليل ملموس، حيث أكدت أن ما تم تدوينه بمحضر الجلسات تظهر الأدلة التقنية والسياقات الزمنية التي تعتبر أجهزة المخابرات المغربية  مسؤولة عن هذا التجسس.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب رفع دعوى قضائية ضد كل من صحيفة “ميديا بارث” وصحيفة “لوموند” و”راديو فرنسا” إلى جانب منظمة العفو الدولية، وذلك بعد أن أطلق هؤلاء اتهامات ضد المغرب بخصوص “تورطه” في عملية التجسس عبر برنامج “بيغاسوس” على شخصيات وازنة وصحفيين وحقوقيين، لكن دون تقديم أي دليل ملموس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *