أخبار الساعة

مستمعو “أصوات” يختارون أمل أبو مسلم شخصية سنة 2021

نظم راديو “أصوات” الحدث السنوي “شخصية السنة ” وذلك للسنة 12 على التوالي، بعد تصويت كثيف استمر طيلة شهر دجنبر المنصرم.

واختار المستمعون أمل أبو مسلم، أيقونة الأستاذات المجددات بالمغرب، شخصية سنة 2021، حيث اختار المستمعون أمل أبو مسلم في المرتبة الاولى ثم الدكتور محمد مشبال، ومولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي سابقا.

كما تم اختيار الراحل الصحافي خالد الجامعي والعاملين في مراكز التلقيح ضد “كوفيد 19” من طرف فريق “أصوات” في فئة تكريم خارج التصويت هذه السنة.

واقترحت “أصوات” هذه السنة 9 من الشخصيات والمؤسسات والمبادرات التي تميزت خلال سنة 2021 بمشاريع مبتكرة، أو أثارت نقاش عمومي، أو حققت إنجازات او تصدرت المشهد السياسي والفني، الرياضي أو المجتمعي او الإعلامي.

وضمت لائحة هذه السنة:

السياسة:

عمر هلال الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة: تميز هذه السنة بدوره المهم في الدفاع عن مصالح المغرب في المحافل الدولية الأممية وخاصة في ملف الصحراء المغربية، وبرز هذا العام بحضوره الطاغي وأجوبته الشافية حول الصحراء ضد اعداء الوحدة الترابية.

الاقتصاد

مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي سابقا: شهدت السنة الحالية خروج الوزير من الحكومة غير أنه ترك اثرا كبيرا في تعزيز الخطط الطموحة في الوزارة لجعل المملكة احدى أكبر الدول الإفريقية الصناعية من خلال جذب أكبر الشركات في مجال السيارات وايضا في دعم صناعات محلية في زمن كورونا لتحقيق سيادة وطنية صناعية في المجال الطبي مثل صناعة الكمامات وصناعات اخرى.

 الرياضة

سفيان البقالي: البطل الاولمبي توج بميدالية ذهبية في سباق 3 ألاف متر موانع بالألعاب الاولمبية بطوكيو، وسط نتائج هزيلة لألعاب القوى الوطنية.

الأبطال البارالمبيين: نجح الوفد المغربي في التتويج بـ 11 منها 4 ميداليات ذهبية و4 فضية و3 برونزية، في الألعاب الاولمبية الموازية وبرز الوفد المغربي من خلال فريق ضم 38 رياضيًا ورياضية كأكبر وفد في تاريخ مشاركاته في الألعاب البارالمبية.

الفنون والثقافة

فاطمة خير: تميزت هذه السنة من خلال دفاعها عن الفن والفنانين في كلمتها الاولى مجلس النواب بعدما فازت بمقعد برلماني، وبرزت من خلال هذه الكلمة التي خصصت جزء كبيرا منها للحديث عن الوضعية الاجتماعية للفنانين.

محمد مشبال: الأكاديمي والناقد المغربي حاصل على درجة الدكتوراه في الأدب العربي، ويعمل أستاذا للبلاغة والنقد الأدبي في جامعة عبد المالك السعدي في تطوان فاز هذه السنة بجائزة الملك فيصل السعودية في اللغة العربية والأدب تمكن من الحصول على هذه الجائزة المرموقة لكونه “صاحب مشروع علمي”، وكون أعماله تتصف بالعمق، والجدة والأصالة، والجمع بين النظرية والتطبيق.

 المجتمع المدني

أمل أبو مسلم: أيقونة الاستاذات المجددات بالمغرب، حاصلة على لقب أفضل معلم في العالم لسنة 2021 من خلال فكرة مبتكرة (جدول الضرب الخارق) التي تحل مشكل تذكر جدول الضرب عند الأطفال من المرة الأولى وتميز ايضا عملها المدني هذه السنة من خلال تطوعها في التكوين وتأطير العاملين والجمعيات العاملة في التعليم.

فئة تكريم هذه السنة من فريق اصوات (خارج التصويت)

الراحل الصحافي خالد الجامعي: قيدوم الصحافيين المغاربة الذي رحل هذه السنة كان له مواقف مدافعة عن حرية الصحافة، وانتصر على الدوام للمدافعين عن حقوق الإنسان. في نعيه تحدث جميع المتابعين للشأن الوطني عن خسارة هرم صحافي، وقلم ورأي متميز.

العاملون في مراكز التلقيح ضد كوفيد 19: شهدت هذه السنة تعبئة كبيرة للعاملين في مراكز التلقيح ضد كوفيد 19 للوصول الى اهداف المملكة بخصوص التلقيح ضد كوفيد 19، حيث تعبأ العاملون طيلة هذه السنة من اجل استقبال وخدمة المقبلين على عملية التلقيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *