سياسة

سورينام تفتح قنصلية عامة بالداخلة.. وارتفاع عدد القنصليات بالصحراء المغربية إلى 25

افتتحت جمهورية سورينام، اليوم الخميس، قنصلية عامة في الداخلة، لترتفع بذلك عدد القنصليات التي تم افتتاحها بالأقاليم الجنوبية للمملكة إلى 25 قنصلية، تتوزع ما بين 13 قنصلية في مدينة الداخلة و12 بمدينة العيون.

وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والتعاون الدولي بجمهورية سورينام، ألبيرت رامدين، إلى جانب عامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، ومنتخبون محليون وقناصل عدد من البلدان الإفريقية المعتمدين بالداخلة، قاموا بقص الشريط الرسمي وإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للقنصلية.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والتعاون بجمهورية سورينام، قد أعلن، أمس الأربعاء بالرباط، عن دعم بلاده الكامل للمخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره الأساس الوحيد لحل سياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، في إطار الاحترام الكامل للوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمغرب.

وجدد مسؤول الديبلوماسية في سورينام، في بيان مشترك صدر عقب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، التأكيد على اعتراف جمهورية سورينام بسيادة المملكة المغربية على كافة ترابها، بما في ذلك الصحراء المغربية.

ويندرج موقف سورينام في إطار دينامية الدعم الذي تحظى به القضية الوطنية، والذي عبرت عنه العديد من البلدان عبر العالم، من بينها بلدان منطقة الكاريبي، إذ غيرت 12 دولة من هذه المنطقة من أصل 14، موقفها لفائدة المغرب بشأن قضية الصحراء المغربية.

يُشار إلى أن جمهورية سورينام افتتحت أمس الأربعاء سفارة  لها بالعاصمة الرباط، خلال حفل ترأسه وزيرا خارجية البلدين، ناصر بوريطة وألبيرت رمدين.

والقنصليات التي تم فتحها بمدينة الداخلة هي قنصليات كل من بوركينافاسو، هايتي، الكونغو الديمقراطية، غامبيا، غينيا، جيبوتي، ليبيريا، غينيا الاستوائية، غينيا بيساو، السنغال، سيراليون، سورينام، بالإضافة إلى قنصلية لمنظمة دول شرق الكاريبي.

كما تحتضن مدينة العيون، كبرى مدن الصحراء المغربية، قنصليات كل من جزر القمر، الغابون، جمهورية أفريقيا الوسطى، ساوتومي برينسيبي، بوروندي، كوت ديفوار، إسواتيني، زامبيا، الإمارات، البحرين، الأردن، مالاوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *