وجهة نظر

هل تعلمون لماذا نحسد كمغاربة ؟

وانا على درب استئجار العنوان المبدع للفقيه العلامة عبدالله كنون لكتابه ( النبوغ المغربي ) باعتباره في معناه الأدبي قد خلق ردا جميلا وخلوقا حينها على النزعات الفردانية لبعض الأدباء بالضفة الشرقية عندما تلبسوا لباس الحصر، لا رحابة الاختلاف والتنوع، أرى أن أجدد اللقاء بهذا النبوغ لأحدد وأنا في ضيافة شهر رمضان الكريم ، لماذا نحن المغاربة أمة الحضارة وعنوان العمق التاريخي للإبداع في مجالات مختلفة ومتنوعة، وكأمة سطرت معالم التعايش والتنوع والقبول لكل ما هو إنساني منتج.

بين ثنايا الأجواء الرمضانية سرقت من الزمن التطفل على بعض الأنشطة الرمضانية، وخاصة السهرات الفنية، فولجت سحاب الفنون من مديح وسماع وطرب أندلسي وسهرات كناوة، والطرب الأصيل ذا النوتة العربية، والترانيم الأمازيغية بتنوعها، وغيوانيات متفرقة، والراب الشبابي والامتداد إلى الجو الحساني في رحاب الصحراء المغربية، التي كان لي متابعة حفل عبر تقنية النقل المباشر لأحد الأنشطة الفنية، وما يميز ذلك كله اللمسة المبدعة سواء في براءة الإنتاج، أو المشترك العام.

فسرح فكري للبحث عن أشياء حاضرة في الذهن للوصول إلى أشياء أخرى، أحالتني مباشرة على هويتنا كمغاربة، هل حقا نتميز كأمة لها أسسها الحضارية، أم أنني توهمت لحظة الجيشان العاطفي ذلك؟
فخلصت بما لا يدع مجالا للشك مع رفع سقف التحدي الخلاق، أننا حضارة إنسانية وإسلامية تضرب جذورها في عمق التاريخ، وأننا نتميز عن غيرنا بالتنوع المتكامل .

نحن المغاربة من تجمعنا إمارة المؤمنين والبيعة، حيث تتجدد نفحات هذه الرعاية من أمير المؤمنين ملك المغرب، بالجلوس بين يدي ثلة من العلماء في أكاديمية الدروس الحسنية.

نحن المغاربة من يتحدث إبداع الجماد في ترجمة دقة الصنعة ورقصاتها التفصيلية في عرض الأناقة من جلابيب تزين الرجال والنساء، ثم إلى دقة السقف المنحوت خشبا أو جبصا، وجدران ونوافر تلمس فيها نوتة يعجز من دون المغربي أن يعزفها.

نحن المغاربة، من نحترم الدير والكنيس ونوقر حرمتهما، وندخل المساجد ولا ندعي جهرا أننا الأصل والباقي فرع، ونحن من نفسح للكرم أدرعا من العطاء.

الخصم فينا ذا تردد والصلح فينا متجدد، ويعود بنا التاريخ ليحكي دائما أننا من ربط جسر الشرق مع الغرب، وليس كما يهرطق البعض من المتطفلين على التاريخ الأندلسي، من ماء نبوغنا ابن رشد وابن طفيل وابن حماد وأبو اسحاق البطروجي وأصبغ المهري وابن باجة وابن صفار وزليمة الفلكية والكثير الكثير في كل المجالات العلمية التي طورها العقل المعاصر.

نحن المغاربة من يتفاجأ إلى درجة الصدمة، من يزور بلدنا ليعرف أن الفاصل بيننا وبين مدعي الحضارة المعاصرة خيط رقيق عنوانه بعض الإخلاص لنتصدر الأمم من جديد، وهو ما سيكون قريبا لا محالة بالرجالات الغيورين على وطنهم ودولتهم، ومن يشتغلون سرا وجهرا للنهضة والريادة.

نحن المغاربة بلد التصوف السني بلد سيدنا الخضر ، حيث جاء نبي الله تعالى موسى عليه السلام ليأخذ ما لم يحط به خبرا، فسمينا بلد الأولياء، وما شهادة ابن كثير في تفسيره الشهير عن ذلك إلى دليل بالمأثور عن ذلك.
نحن من عقيدتنا أشعرية والمالكية مذهبنا، والحداثة وسيلتنا والديمقراطية اجتهادنا، والريادة غايتنا.

نحن من جعلنا من الرياضة في موطن العالمية، سجدة شكر، وقبلة على رأس الوالدين كترجمان للبر والطاعة، وسلامة الأسرة في عمقها التكويني.

نحن ونحن ونحن، ولن نسع من نحن، لأن سواد المداد سيتعب أناملي لذكر من نكون وما سنكون.
لذا لن أجزم بسوء الظن أننا محسودين، لأنني سأحسن من نيتي لأقول أننا مغبوطين (من الغبطة ) أي، بلسان من ليس مغربيا، ليتني كنت مغربيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *