طَفْرَة السياحة العلاجية في الغرب، بأموال وعقول العرب

جَرَّاحٌ جزائري لامع قاطعته فرنسا، فاستفادت منه أمريكا بحسب تقرير صادر أخيرا عن اتحاد الفنادق الدولي، فإن تركيا من الدول الرائدة في قطاع السياحة العلاجية ، حيث من المتوقع أن […]

بعد تماطل الادارة في ترحيله.. جثمان بالعربي يصل غدا لوهران

تناقلت وسائل الاعلام الجزائرية و الغربية عن جمعيات و منظمات حقوقية و انسانية أوروبية تعنى بشؤون اللاجئين العرب والمسلمين في ديار الغرب، بداية شهر مايو نداء للجالية العربية والاسلامية المقيمة […]

بمناسبة “عيد الجيران”.. فرقاء وخلان حول موائد رمضان

تتفنن الأمم والشعوب المعاصرة في اختراع مناسبات لتضيف رونقا جديدا ومسحة فرح على حياتها المادية و/أو الروحية، إذ لا يخلو يوما من أيام السنة الميلادية من مناسبة محلية أو دولية،مما […]

“مَدَافع” رمضان.. من راجمات المغالطات الغربية إلى قذائف “عمليات الالتهام الذاتي” لتشتيت المسلمين

إعتاد الناس كل عام مع بداية شهر رمضان، على سماع مغالطات تنتشر في الغرب حول طبيعة الشهر الكريم، وأسباب صوم المسلمين، وتحاول بعض وسائل الإعلام الغربية الأخرى تنوير شعوبها والإجابة […]

مع هلال رمضان تتجدد الصيحات بين المسلمين.. أين المساع الفقهية الواعية لإنهاء الجدلية بين الرؤية والحساب؟

  أيام معدودات، ويحل شهر رمضان المبارك لهذا العام على أمتنا الإسلامية وفي امس الحاجة للوحدة و التآزر، و كعادة شعوبنا مع اقتراب شهر الصوم تتفاوت اهتمامات المسلمين على امتداد […]

عزاء الجزائر في مصيبتها، قول المثل”إذا عمت خفت”..

أمام الفاجعة وجب التحلي بالصبر و الرضا بالقدر .   يقول المثل ” إذا عمت خفت”، وهي عبارة تُستَحْضَر حال حلول المصائب أو المشاكل الجماعية أبعدها الله عنا وعنكم، التي […]

وانتهت “نكتة الانتخابات الفولكلورية ” على الطريقة الفرعونية لـ”شرعنة” الاستبداد

“يا مصر .. إن القوم تجار سوء” !!   بعد سبع سنوات على انبهار مخيلة العالم بانتفاضة شعبية بدت وكأنها نهاية لستة عقود من الحكم العسكري، لا تزال مصر عالقة […]

لعنة الأموال المنهوبة للشعوب المغلوبة تجعل حياة ساركوزي جحيما

لأول مرة القضاء الفرنسي “يعتقل رئيس دولته”، و قد يسجن ثماني سنوات: الناظر الممعن في سِيَرِ السّابقين والمعاصرين، يتبيّن أنّ تحكيم العدل بين النّاس أساس متين من أسس استمرار الدّولة، […]

ارفعوا حجاب الجهل عن عقلها قبل أن ترفعوا حجاب الستر عن جسدها

تكريم الإسلام للمرأة قبل الأمم المتحدة بـــ 14 قرنا : قيل قديما ” عظمة الرجل من عظمة المرأة وعظمة المرأة من عظمة نفسها” وقيل أيضا ” كل عقل الرجل لا […]

رسالة إجلال للمؤمنات القابضات على الجمر، أمام مغريات الرذيلة في عصرنا

تحية ود و سلام إخاء إلى بنات حواء، إلى كل من صفا قلبها من أمهاتنا وأخواتنا، فصفا ليلها مع الله، تناجي ربها في أحب أوقاته أن يستر عوراتنا و يؤمن […]

هجرة الأدمغة، نزيف قاتل لمنظوماتنا الوطنية: ربع أطباء فرنسا من الجزائر !

كتبت منذ ثلاث أو أربع سنوات، مقالات مقتضبة عن سير نجاح بعض العقول المهاجرة في الغرب، كما كتبت أخيرا عن نجاح السواعد والعضلات العربية في المهجر، منهم مقال عن المصارع […]

مأساة “هولوكست” الغوطة السورية: الهدنة مؤقتة.. والإبادة مستمرة

صوت مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه 15، مساء السبت، على مشروع قرار، كانت تقدمت به السويد والكويت، يطالب المشروع كافة الأطراف بوقف الأعمال القتالية في عموم سوريا لمدة 30 يوماً، […]

عاصفة كتاب “النار والغضب ” تجتاح البيت الأبيض..

ماذا لو كان مؤلف الكتاب مسلما أو من بلادنا العربية!! لا زالت عاصفة كتاب “النار والغضب في البيت الأبيض”، (Fire and fury, inside the white house) تجتاح الولايات المتحدة، وتشغلها […]

المؤرخ المجاهد بسام العسلي في ذمة الله

أحيل إلى المعاش مبكرا فتفرغ للكتابة وألف ما يزيد عن مئة كتاب في المدة الأخيرة يلحظ كل مهتم بالشأن الثقافي عموما، توالي رحيل العلماء و الكتاب خاصة منهم الذين أرخوا […]

منتدى دافوس: لعبة الأمم ومستقبل نظرية القوة الذكية للتعايش في عالم متصدع

اسدلت في مديمة دافوس السويسرية فعاليات الدورة الـ48 للمنتدى الاقتصادي العالمي ستارها مساء الجمعة بحصيلة متباينة حول نتائج اعمالها بعد 400 ندوة ناقشت على مدى اربعة ايام مواضيع تتعلق بشعار […]

المفكر “بونيفاس” يعري سياسة الابتزاز التي يمارسها اللوبي الصهيوني بفرنسا

بعد كتابه «من يجرؤ على نقد إسرائيل؟»، يصدر كتاب «معادٍ للسامية» معلوم أن الأقلام مرآة صادقة لشخصية أصحابها وعبير بعضها يعكس عطر أصحابها، و معلوم أيضا ان الأقلام أنواع وأشكال، […]

أسبوع الديانات في الغرب: “ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ..”

تظاهرة “اسبوع الديانات” في سويسرا، مبادرة حميدة ووحيدة في العالم، بحيث تفتح كل الديانات السماوية والوضعية ابواب معابدها ومقراتها للزوار أسبوعا كاملا تتخللها نشاطات متعددة، وهي فرصة نادرة تتاح رسميا […]

أمام فوضى فتوى سقوط صلاة الجمعة لمن شهد صلاة العيد !! لا يسعنا إلا الدعاء “أصلح الله بالكم”

سُئل مرة أحد العرفين: لو كانت هناك أمنية واحدة تُلبى لك الآن ماذا ستتمنى ؟ فقال : راحة البال، نعم يا سادة يا كرام ، “راحة البال” اليوم وكأنني للمرة […]