مجتمع

عصيد: الدولة يهمها فقط التمكين للفرنسية عوض العربية والأمازيغية

قال الناشط الأمازيغي أحمد عصيد إن الدولة المغربية عندما فرضت اسم رشيد بلمختار في وزارة التربية الوطنية على حكومة بنكيران كان هدفها هو التمكين للغة الفرنسية عوض العربية أو الأمازيغية، مشيرا أن قرار الوزارة بتدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية هو تمكين لهذه اللغة.

وأوضح عصيد في تصريح لجريدة “العمق المغربي” على هامش ندوة نظمتها أمس الخميس جمعية إجارفن للفنون الشعبية بأكاير، أن الدولة المغربية ومنذ 1980 وهي تقوم بتعريب التعليم، حيث قامت بتعريب المواد العلمية في الابتدائي والثانوي، واليوم تعود لتقول إنها تريد أن تدرس المواد العلمية بالفرنسية في هذين المستويين وهو تمكين واضح للغة الفرنسية على حساب العربية.

وأبرز أن عددا من المرافق والمؤسسات في الدولة تستعمل الفرنسية بدون أن يكون لهذا الاستعمال أي وضع قانوني أو دستوري، بينما العربية والأمازيغية باعتبارهما لغتين رسميتين في الدستور لم يتم اتخاذ لحد الآن أي تدابير من أجل حمايتهما والنهوض بهما.

وأشار ضمن تصريحه للجريدة أن هناك توجه كذلك من قبل الدولة إلى الانفتاح على اللغة الإنجليزية وتم اتخاذ عدة تدابير من أجل السماح لها بالانتشار في المغرب وهو الشيء الغائب بالنسبة للغتين العربية والأمازيغية.