سياسة

برلماني: المغاربة كلهم خدام للدولة وتوزيع الأراضي على المحظوظين فساد حقيقي

بعد تهرب وزيري الداخلية والمالية من مناقشة موضوع خدام الدولة في البرلمان خلال الأسبوع الماضي، دخل موضوع ما بات يعرف إعلاميا بـ”تجزئة خدام الدولة”، مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بعدما أثاره البرلماني الاستقلالي حسن الشهبي.

وقال الشهبي، خلال تعقيبه على الوزير مبديع في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، “أن المغاربة كلهم خدام الدولة ويدينون بالولاء لله والوطن والملك”، مضيفا أن الفساد الحقيقي هو التلاعب بأصوات الناخبين الكبار، وتوزيع الأراضي على المحظوظين من خدام الدولة، وفق تعبيره.

وهاجم البرلماني الاستقلالي، ما اعتبره استفحالا لظاهرة الرشوة في الإدارات العمومية، مشيرا إلى أن المغرب يحتل مرتبة متدنية في مؤشرات محاربة الرشوة، حسب قوله.

وفي رده على التعقيب، قال وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، “إن الرشوة آفة خطيرة، ومحاربتها قضية دولة ومجتمع، وليس قضية قوانين وحكومة”.

وكان وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، قد أشار في وقت سابق، إلى أن موضوع “خدام الدولة”، لم يتم تداوله في المجلس الحكومي الذي كان قد انعقد الأسبوع الماضي.

يذكر أن وثائق إدارية، كانت قد كشفت استفادة مسؤولين كبار في الدولة، من بقع أرضية بالرباط بأثمنة بخسة، حيث استفاد والي الرباط سلا القنيطرة، عبد الوافي لفتيت، من بقعة أرضية تبلغ مساحتها 4 آلاف متر، تابعة للملك الخاص للدولة، مقابل 350 درهما للمتر المربع في أحد الأحياء الراقية للعاصمة الرباط.

كما كشفت الوثائق عن استفادة مسؤولين آخرين من أراضي أملاك الدولة بالرباط بأثمنة بخسة، من بينهم وزير الداخلية محمد حصاد، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، ومسؤولين آخرين، وهو ما أثار ضجة سياسية وإعلامية كبرى.