مجتمع

“لومتان” تمنع 38 صحافيا ومستخدما من ولوج مقر العمل

أقدمت إدارة مجموعة ماروك سوار التي تصدر جريدة “لومتان” الناطقة بالفرنسية، على منع حوالي 38 من الصحافيين والمستخدمين بهذه الجريدة من ولوج مقر العمل، أمس واليوم الاثنين.

وفي تصريح لجريدة “العمق المغربي”، أفاد إبراهيم مخلص صحفي بالجريدة، أن الإدارة أقدمت مؤخرا على توجيه رسائل لعدد من الصحافيين تطالبهم من خلالها بقبول شيك بنكي في إطار المغادرة الطوعية أو سيكونون من المطرودين وعليهم اللجوء إلى القضاء.

وأضاف مخلص أن التعويضات التي تقترحها على الإدارة على المستخدمين والصحافيين لا تتوافق وما يوجد بمدونة الشغل، حيث تبقى تلك التعويضات هزيلة جدا على ما ينص عليه القانون، لافتا إلى أن عددا من المطرودين من العمل منهم من تجاوزت مدة عمله بالجريدة 25 سنة.

وأوضح أن الإدارة تقول إن هذه الخطوة تأتي في إطار ترشيد النفقات بفعل تضخم الأجور الممنوحة للصحافيين، مشيرا إلى أن الأجور هزيلة عكس ما تدعيه الإدارة، مبرزا أن الصحافيين المطرودين يتجهون نحو سلك المساطر القانونية من أجل الحصول على حقوقهم كاملة.

وأبرز أن هناك توجه أيضا نحو تنظيم اعتصام مفتوح أمام مقر الجريدة من أجل إجبار الشركة على التراجع عن خطوتها أو دفع تعويضات للصحافيين بشكل يضمن حقوقهم القانونية، مشيرا إلى أن لائحة المطرودين الآن يمكن أن تتسع لتشمل صحافيين آخر في المستقبل.