أخبار الساعة، مجتمع

الوقاية المدنية بالمغرب تحتفل بعيدها الوطني

تخلد المديرية العامة للوقاية المدنية، اليوم العالمي للوقاية المدنية تحت شعار ” يدا بيد مع الحماية المدنية ضد الكوارث” الذي اعتمدته المنظمة الدولية للوقاية المدنية خلال سنة 2017، وذلك يوم الأربعاء المقبل.

وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه سيتم بهذه المناسبة تنظيم أيام مفتوحة على مستوى مختلف وحدات الوقاية المدنية بالمملكة، حيث ستتم برمجة عمليات إرشاد ومحاكاة للتدخل، إضافة إلى ورشات سيتم من خلالها تقديم اللوجستيك الضروري للتدخل في حالة الاستعجال، حسب البلاغ، إضافة إلى عمليات إنقاذ وإطفاء ودورات تحسيسية بالمخاطر لفائدة الشباب.

وذكر البلاغ ذاته، أن اليوم العالمي للوقاية المدنية، الذي يصادف فاتح مارس من كل سنة، يشكل مناسبة للتعريف بأهمية الوقاية المدنية والتواصل مع عموم المواطنين، مشيرا إلى أنه “سيتم التركيز خلال هذه السنة على أهمية تحسيس المواطنين بإجراءات الحماية الذاتية في مواجهة الكوارث وانخراط جميع الفاعلين في هذا المسلسل من أجل تدبير فعال وناجع”.

وحسب المصدر ذاته، يشكل تنامي الكوارث الطبيعية، الناتجة على الخصوص عن التغيرات المناخية، تهديدا حقيقيا لحياة البشر في المستقبل ويخلف أضرارا كبيرة بالنسبة للسكان والاقتصاد والبيئة.

وأشار البلاغ، إلى أن الحكامة الجيدة لهذه الأحداث تتطلب التنسيق الفعلي لعمليات مختلف المتدخلين، خاصة السلطات العمومية والمنتخبين ووسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية، مضيفا أن “هذه الأحداث تستدعي إشراك السكان في ثقافة المخاطر وبرامج الوقاية وتدبير الكوارث في إطار مقاربة تشاركية”.