مجتمع

تقرير: 136 حالة انتهاك لحرية التعبير بالمغرب خلال 2015

 سجلت منطمة حريات الإعلام والتعبير “حاتم”، 316 حالة انتهاك لحرية التعبير بالمغرب، خلال الفترة الممتدة ما بين 10 دجنبر 2014 إلى 31 دجنبر 2015، تتوزع بين الاعتداءات الجسدية والمعنوية، والقتل والطرد والاعتقال.

وحسب تقرير للمنظمة والذي تم عرضه صباح اليوم الجمعة بالرباط، فإن أبرز أنواع الانتهاك لحريات التعبير تمثلت في المنع والاعتداء “الجسدي والمعنوي”، والمتابعة القضائية، التي شكلت 65.44 في المائة، من مجمل الانهاكات المرصودة، مشيرا إلى أن عمليات المنع تمثلت أساسا في منع الأنشطة “الحقوقية والثقافية بما فيها التظاهرات السلمية”.

وذكرت “حاتم”، أنه فيما يخص الحريات والحقوق التي طالتها هذه الانتهاكات، فإنها شملت الفاعلين الجمعويين والمثقفين والفنانين على الخصوص.

وأظهر التقرير، أن انتهاكات الحق في السلامة الجسدية والمعنوية، وحرية الاجتماع والتجمع والتظاهر السلمي، وحرية تأسيس الجمعيات وحرية الرأي شكلت 73.53 في المائة من مجمل الانتهاكات التي طالت حرية التعبير.

وأشارت المنطمة، إلى أن هذه الحالات عبرت عن درجة “استحمال الدولة لحرية التعبير من خلال المساس بكرامة الإنسان باللجوء إلى أساليب الإكراه والتخويف والترخيب والمتابعة القضائية والاعتداء على حياة المواطنين وسلامتهم وأمنهم وحرياتهم الفردية والجماعية، وعلى حرية الرأي والفكر والإبداع وعلى حرية التجمع والتظاهر السلمي”.