وجهة نظر

التطبيع مع الفساد

أتذكر الآن و أنا في الخامسة و الثلاثين من عمري ، أنني و حين كنت في صغري آتي بالمذموم من الأفعال ، و حينما كان والدي يواجهني بأفعالي ، كان الجواب السريع الذي أحتمي به دائما هو : لست أفعل ذلك لوحدي ، الكل يفعله ، و أنا بالمقارنة مع فلان و فلان ، ملاك من الملائكة !
فكان جواب والدي دائما : اصلح نفسك و دع الآخرين في فسادهم !

حين كبرت ، أدركت مع مرور الوقت أن جوابي الذي كنت به أستعين ، كان النواة الأولى في حياتي للتطبيع مع الفساد ، حينما كنت أبرر في قرارات نفسي فساد أخلاقي مقارنة بفساد الآخرين ! حينما أقنع نفسي أن المعاصي التي كنت أقترفها خفيفة و هينة بالمقارنة مع معاصي الكثير من الناس ..

هذه الفكرة كبرت ، و ترعرعت ، إلى أن أصبحت لافتة كبيرة تعلق على مداخل دول العالم الثالث ، سواء تلك التي تقر أن بها فسادا بشكل مباشر ، أو تلك التي تنكر ذلك و تقره ضمنيا ، و مع دخول أمريكا فتوحات الشرق الأوسط الجديد ، و و خوضها في الأرض الفساد ، بعد ضربات القاعدة لها في عقر أراضيها .. ، و اندلاع الثورات في الكثير من البلدان .. أصبح الأمر أشد ، و أصبحت الدول التي تعوم في مستنقعات الفساد الآسنة .. تضفي على هذا الشعار قدسية كبرى و كان لسان حالها يقول بكل وضوح :
ما الأفضل ؟ فساد مع أمان ، أم إصلاح مع هرج و مرج !

سيكون جواب العامة من البشر في بلدانهم ، أن التعايش مع الفساد ، أهون بكثير من عدم الإستقرار و الخوض بدن سترات نجاة في بحر الهرج و المرج الذي ضرب الكثير من البقاع فلم يبق و لم يذر ! و لكن تعالوا بنا ، نبحث عن السبب الحقيقي وراء هذه الثورات ، مع الإقرار بشيء من المؤامرة ، و دخول الأيادي الخارجية على الخط :

في تونس مثلا .. و التي ابتدأت فيها شرارة الثورات العربية كان بن علي يعلم علم اليقين أنه من المستحيل عليه أن يورث الحكم لابنه ، لأن الشعب التونسي بالرغم من الفقر المدقع الذي كان يعيش فيه و البطالة الضاربة بأطنابها في البلاد ، كان و لا يزال شعبا لا يمكن الضحك عليه ، فكان حله الوحيد المتبقى أمامه هو نهب ثروات البلاد ، و تكديث الكنوز و الأموال داخلها و خارجها ، و كان يعلم أنه في يوم سيزول عنه ملكه ، إن لم يكن بالإطاحة به فبالموت ، فكان كأي أب يخاف على عائلته يؤمن مستقبلها و لكن بالحرام .. و حكم البلاد بالحديد و النار ، و زور الإنتخابات من أجل ولاية لا تزول ، ثم حكم ، فكان له ذلك ، و أعطى الحرية لأفراد الشرطة لفعل ما يريدون ، فكان ذلك مقتله ، حيث تسببت شرطية بائسة متهورة ، في إشعال فتيل القنبلة التي كانت جاهزة في تونس .. فأحرق البوعزيزي نفسه ، و أججت الصحف و قنوات الإعلام العالمية الصورة ، حتى خرج الناس ، و انحاز لهم الجيش ، و استقل بن علي طائرته ,, على إيقاع الجملة الشهيرة لذلك الشاب التونسي :
بن علي اهروب .. بن علي اهروب .. عاشت تونوس .. يعيش الشرفاء و المجد للشهداء !

العدوى لم تقف ها هنا .. مصر التي كان بركانها يغلي منذ سنوات في ظل حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك ، و الذي حول البلاد إلى ما يشبه العزبة ، و كان يعد ابنه الأصغر جمال لتوريثه الحكم في مصر ، و ابنه الأكبر علاء الذي كان يشبه الحوت المالي ، و الذي كان مسيطرا إلى جانب شلة الفساد المحيطة به من أصحابه و استنزفوا ثروات البلاد و العباد ، حتى أصبح المواطن المتعلم المتخرج من الجامعة ، يبحث عن أحط المهن من أجل توفير لقمة عيشه ..

و كانت أعين المصريين على تونس المتحررة توا من عشرين سنة و نيف من حكم بن علي .. فاتفق الشباب على الفيسبوك للخروج ،و التظاهر ضد النظام الحاكم في مصر .. غير أن خروجهم كان أكثر دموية ، غير أنه كان اجتياحا ، و خرجت الأمور عن السيطرة و قتل من قتل من الشباب الثوري .. حتى خرج نائب الرئيس سليمان في البيان الأشهر و الذي أعلن فيه عن تنحي مبارك .. و كان ما تعلمون في أرض مصر إلى الآن ..

توالت العدوى ، فأصيب ساكن ليبيا في مقتل ، و أطيح بحاكم اليمن .. و لا زال الأمر مستتبا في الشام رغم مرور ٦ سنوات تقريبا على بداية الثورات فيه !

السؤال الآن و الذي يطرح نفسه بشدة .. و إذا سلمنا بنظرية المؤامرة في كل ما حدث :
هل كان للمتآمرين على بلداننا الحبيبة أن ينجحوا لولا أن حاكميها انتهجوا سيرة فرعوة الأكبر الذي قال فيما قال : ما علمت لكم من إله غيري ، و هذه الأنهار تجري من تحتي ؟ هل كانوا لينجحوا في زعزعة استقرار البلدان ، لو أن هؤلاء الحكام ، اقتسموا بعضا مما سرقوه مع شعوبهم التي كانوا يرونها ترفل ليل نهار في وحل الفقر و الحرمان حتى الثمالة ؟ هل كانوا سينجحون ، لو أنهم خلصوا بلدانهم من الجهل المطبق ، و المحسوبية الراسخة و الزبونية المستشرية في دروب الدول ؟ هل كان المتآمرون سينجحون لو أن حكام دولنا الحبيبة ، حاربوا الرشوة و الفساد الغارق فيهم قطاعات القضاء و الصحة و التعليم ، هذه القطاعات التي تعتبر الركائز الأساسية لكل دولة تحترم نفسها ؟ هل كان المتآمرون سينجحون ، لو أن الحكام قرروا بينهم و بين أنفسهم أن يحبوا شعوبهم فيهم ، و يجعلوا بينهم حبال وصل و يعملون على تمتينها بالإغداق ، و المساواة في فرص الشغل و التعليم و التطبيب و القضاء ؟

هل كان المتآمرون سينجحون ، إذا وجدوا شعوبا ، شبعة البطون ، لها حقوقها ، و لها واجباتها ، و تعلم أن ضرائبها ستضخ في الأماكن المناسبة لها ؟

هل كان المتآمرون سينجحون ، لو أنهم لم يجدوا جنرالات تتحكم في أقوات البلاد ، و لها مآذونيات و تراخيص تخول لها أن تراكم ثروات في سنوات قليلة إرضاء لها من أجل ضمان ولائها للنظام ؟ هل كان المتآمرون سينجحون ، لو أنهم وجدوا شعوبا في أرقى مراتب العلم و أرقى مراتب الأخلاق ، و أرقى مراتب الإعلام الذي يحترم ساكني بلده ، و يقدم لهم السمين من البرامج لا الغث ؟ هل كان المتآمرون سينجحون ، لو أنهم لم يجدوا دولا داخل الدول تعيش في نعيم مقيم ، لها حراسها و عسسها ، و مساكنها ، و تجمعاتها ، و أبناكها ، و هي تتفرج على الباقي من الشعب يتقاتل فيما بينه على الفتات كما يتفرج زوار حديقة الحيوانات على القرود ؟

الجواب بكل بساطة : لا ، لم يكونوا لينجحوا لولا مساعدة من الحكام و الطبقة المحيطة بهم ، و الذين يسروا لهم أن يصلوا بسرعة إلى ما يريدون ، و يخربون دولا بأكملها ، و يحاولون زعزعة ما تبقى من الدول التي لم تتعلم من الدرس ..
الأمر جلل .. و العدل أساس الملك .. حتى و إن ظهر فيما يرى الناس أن الأمر مستتب ، فالبيت الذي لا ركائز له ، أو الذي يتكئ من دون ركيرة على بيت قوي مجاور ، يوشك على السقوط بفعل أية هزة !

و لأن الأوطان بشعوبها .. لا زال لدينا أمل .. أن يتحرك من يحكمون بلدان العرب من أجل أن ينقذوا ما يمكن إنقاذه ، لأن الشعوب الآن ليست كمثلها التي كانت في سنوات السبعينات و الثمانينات .. و لا يمكن أن يسير الأمر كما كان قبلا .. في ظل الفقر و التهميش و الحقارة و الغلاء التي تعاني منها الشعوب .. فأفيقوا و استقيموا يرحمكم الله !