سياسة

“استفتاء العمق” : يجب إجراء تحقيق وإرجاع الأزبال إلى إيطاليا

في ظل الجدل الكبير الذي خلقته قضية استيراد المغرب لأطنان من النفايات، عبر المغاربة عن غضبهم الشديد ضد الحكومة والوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي بصفتها المسؤولة المباشرة عن توقيع صفقة الاستيراد مع إيطاليا، بل ذهب البعض إلى طلب محاسبة الوزيرة بخصوص هذه القضية التي اعتبروها قضية مشبوهة.

وفي استفتاء أجرته جريدة “العمق المغربي”، بخصوص الموقف المطلوب من أزمة أزبال إيطاليا، صوت 57 بالمائة من المشاركين من أجل إجراء تحقيق وانتظار نتائجها قبل أن يتخذ أي قرار بخصوص هذه القضية، فيما اختار 22 بالمائة خيار إرجاع كميات الأزبال المستوردة إلى إيطاليا وإلغاء الصفقة.

وطالب 17 بالمائة من المشاركين في الاستفتاء بضرورة اتخاذ قرار إقالة الوزيرة حكيمة الحيطي من منصبها بعد فضيحة استيراد الأطنان من الأزبال الإيطالية، والتي تم توجيهها إلى العديد من المناطق بالمغرب، فيما صوت 3 بالمائة بأنهم لا رأي لهم بخصوص الموضوع.

يذكر أن الحكومة بعد الجدل الحاد الذي أثارته قضية استيراد النفايات الإيطالية في الرأي العام الوطني، ووصول صداه خارج المغرب، قررت إجراء تحقيق بخصوص هذه النفايات، كما قررت وقف استيراد كل أنواع النفايات إلى حين الإعلان عن نتائج التحقيق التي ينتظرها المغاربة..