وجهة نظر

الشعب التركي حمى الديمقراطية والشرعية واعتقل الدبابة

الكل أجمع أن لحظة ظهور الرئيس التركي الطيب رجب أردوغان عبر مكالمة على هاتف محمول باستعمال تطبيق للتواصل الاجتماعي ، كانت نقطة التحول في أحداث ليلة الانقلاب بتركيا، حيث انتشرت هذه المكالمة والتي لم تزد عن “12ثانية” عبر مواقع التواصل الاجتماعي كانتشار النار في الهشيم، هذه الدعوة من الرئيس الشرعي والمنتخب، استجاب لها مئات الآلاف من المواطنين الأتراك الأحرار، بالخروج إلى الشوارع ، حيث أجبروا دبابات الجيش على الانسحاب سريعاً من المواقع التي تموضعت فيها، ومساعدة رجال الشرطة والقوات الخاصة على القبض على الانقلابين، وبالتالي إفشال المحاولة الانقلابية وانهيار الانقلابين في أقل من ست ساعات.

إن رؤساء تركيا الذين انقلب الجيش عليهم “مندريس، أوزال، أربكان” رحمهم الله تعالى، كلهم لم يوجهوا دعوة للشعب التركي للخروج ضد الانقلابين لأن الشعب التركي لم يكن مستعد لمواجهة الجيش وانقلاباته وقتئذ، واليوم فعلها الطيب أردوغان لأنه استثمر في وعي الشعب والإنسان التركي، فلما احتاج لشعبه وجده في صفه، وبصف السلطات الشرعية التي أوصلها الشعب التركي للحكم والسلطة بانتخابات ديمقراطية نزيهة شفافة.

سر تغير معادلة المجتمع الشعب التركي هو الوعي والمستوى الثقافي الذي وصل له، بعد وصول العدالة والتنمية إلى الحكم بتركيا، واستثمار قادة الحزب في التعليم بأنواعه حيث عمموه في جميع أنحاء تركيا، فانتقل عدد الجامعات التركية من 76 جامعة إلى أكثر من 200 جامعية في جميع أنحاء تركيا، في جميع أنواع التخصصات المعروفة.

ثم الجو الديمقراطي الذي وفره حزب العدالة والتنمية منذ وصوله للحكم عام2002، وسعيه للفصل بين السلط الثالث، والحرص على مرور الاستحقاقات الانتخابية البلدية والبرلمانية والرئاسية في جو من الشفافية والنزاهة، وهذا يشهد به المعارض والعدو، قبل الموالي والصديق.

ثم النهضة الاقتصادية الكبيرة التي حققتها الحكومات التركية طيلة 14عاما المشهودة، والتي عرفتها تركيا الجديدة على جميع المستويات وفي كل الميادين، حتى دخلت تركيا مجموعة العشرين وتخلصت من سوط البنك وصندوق النقد الدولي، وتضاعف الدخل القومي للفرد التركي ثلاث مرات، مع انخفاض نسبة البطالة بشكل لم تعرفه أكبر الاقتصاديات العالمية الكبرى.

إن المحاولة الانقلابية الفاشلة والتي حركها أتباع الكيان الموازي، قدمت هدية كبيرة لأردوغان لتطهير أجهزة الدولة من اتباع الكيان الموازي بتفويض شعبي كبير، حيث عجر الرئيس التركي طيلة 14عاما من الوصول إلى القاعدة الأساسية للكيان الموازي في القضاء والجيش وباقي مؤسسات الدولة السيادية، والسبب جدار صلب مغطى بحماية علمانية الدولة التركية يتهدد كل من حاول اختراقه بالسقوط عليه، جدار بناه طيلة أكثر من أربعة عقود.

وعدد الشخيصات المعتقلة في جميع مؤسسات الدولة، دليل على أن الرئيس التركي الطيب رجب أردوغان لم يتأخر في استغلال فرصة فشل الانقلاب الخامس، في تسريع عملية تطهير أجهزة الدولة المتنوعة من أتباع جماعة غولن، في انتظار أن تسلمه الولايات المتحدة رأس الجماعة ومؤسسها “فتح الله غولن”.

لكن على حزب العدالة والتنمية أن يتصرف بعد حادثة الانقلاب الفاشل تحت مفهوم دولة المواطنة، وألا يسعى لتحقيق مكتسبات انتخابية، المكتسبات الحزبية والانتخابية ستأتي لاحقا هدية من الشعب التركي وتكريما للحزب وقادته، إذا رأى أن الحزب ورئيسه ورئيس الجمهورية التركية قدموا مصلحة الوطن والشعب على مصالحهم السياسة والانتخابية في معالجة ملف “الانقلاب الخامس الفاشل”. وأقول أن الرئيس التركي وباقي قادة تركيا، يملكون من النضج والخيرة السياسية ما تمكنهم ليستمروا هذه الواقعة الانقلابية وأثرها، في إصلاح مؤسسات الدولة التركية بدل توظيفها انتخابيا كما يروج الغرب وبعض الاحزاب المعارضة والمنابر الإعلامية العربية والغربية الشامتة.

إن تلبية الشعب التركي لدعوة قائدهم ورئيسهم، وخروجهم للشوارع لنصرة الديمقراطية وحماية الشرعية، واعتقال الدبابات والانقلابيين، كانت درسا ديمقراطيا للعالم والإنسانية، أن قوة الشعب التي تملك أن تجرد الجنود من أسلحتهم ودباباتهم، يمكنها أيضا أن تجرد الطغاة من كراسيهم.

لقد حول الشعب التركي “15 تموز/يوليو” من يوم أُريد له أن يكون أسود بتركيا، إلى يوم “عيد الديمقراطية والشرعية”، كما رمى حقبة الانقلابات بتركيا إلى مزبلة التاريخ، وإن كان الشعب التركي من أكثر شعوب العالم تقديرا واحتراما لمؤسسته العسكرية ورجال الجيش والشرطة، إلا أنه وضع خطا أحمرا يمنع جيشه من تخيطه، فلا نشاط سياسي لجيش التركي، بل وظيفته حماية الوطن والمواطنين من الأعداء، وما أكثرهم.

إن من أكبر أخطاء عصابة الانقلاب أنها لم تتنبه إلى تغير وعي الشعب التركي بعد اخر انقلابا وقع بتركيا، هذا الوعي الذي جعل معارضة تركية تقول: (تظاهرتُ ضد أردوغان في غيزي (بارك)،وتعرضت للغاز المسيل للدموع من قبل شرطته، وأنا أعتقد أن العدالة والتنمية زبالة، لكنني أدعمهم ضد الانقلاب العسكري الفاشي).

مبروك للشعب التركي عيدهم الجديد، وجمهوريتهم الثانية، إن شاء الله تعالى جمهورية بدون انقلابات.