سياسة

أحزاب الأغلبية: التسجيل في اللوائح الانتخابية قطع للطريق على الفساد

دعت أحزاب الأغلبية الحكومية الأربعة في بيان مشترك، توصلت جريدة “العمق المغربي” على نسخة منه، المواطنين والمواطنات إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية خلال الآجال القانونية التي حددتها وزارة الداخلية، معتبرة أن التسجيل في اللوائح الانتخابية قطع للطريق على مفسدي الانتخابات.

واعتبر البيان الموقع باسم أحزاب، العدالة والتنمية، التقدم والاشتراكية، الحركة الشعبية، التجمع الوطني للأحرار، أن التسجيل في اللوائح الانتخابية يساهم في تعزيز ما أسماه “نضالات القوى الوطنية الحية من أجل مواصلة البناء الديمقراطي وتحصين المكتسبات التي راكمتها بلادنا”.

كما شدد المصدر ذاته، على أن التسجيل في اللوائح الانتخابية يمكن من “ممارسة حق دستوري والقيام بواجب وطني والتعبير عن المواطنة الحقة، اذ إن صوتَكِ وصوتَكَ يمكن من المشاركة في انتخاب مختلف المؤسسات التمثيلية المساهمة في صنع القرار”.

ويذكر أن وزارة الداخلية سبق أن أعلنت عن فتح فتح عمليات طلب القيد أو نقل القيد في اللوائح الانتخابية العامة، في وجه المواطنين الراغبين في ذلك إلى غاية يوم 8 غشت المقبل، وأن يمكن المواطنين التسجيل مباشرة لدى مكاتب السلطات الإدارية المحلية القريبة من محل سكناهم، وكذا عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص باللوائح الانتخابية العامة www.listeselectorales.ma .

وأهابت الداخلية بالمواطنين والمواطنات غير المقيدين في اللوائح الانتخابية الحالية، والذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا، أن يتقدموا خلال الفترة المذكورة بطلبات قيدهم.

وتابع “كما يلفت وزير الداخلية انتباه الناخبات والناخبين الذين غيروا محل إقامتهم من جماعة إلى جماعة أخرى، أو من مقاطعة إلى مقاطعة أخرى، أو من دائرة انتخابية إلى دائرة انتخابية أخرى بالجماعة نفسها، أنه يتعين عليهم تقديم طلبات نقل قيدهم، داخل الفترة المذكورة، إلى لائحة الجماعة، أو المقاطعة، أو الدائرة الانتخابية، التي انتقلوا للإقامة في نفوذها الترابي”.