سياسة

27 مليار للإنارة العمومية بمراكش وطموح لتغطية 98% من المدينة

علمت جريدة “العمق المغربي” أن حوالي 16 في المائة من مصابيح الإنارة العمومية بمدينة مراكش، غير مضاءة بسبب الأعطاب، حيث تنحصر نسبة اشتغال المصابيح بالمدينة الحمراء حاليا في نسبة 84 في المائة، فيما تكلف الإنارة العمومية مجلس المدينة ميزانية مهمة.

وفي تصريح لجريدة “العمق المغربي” أكد نائب عمدة مراكش أحمد المتصدق، أن النسبة المذكورة تعتبر جيدة بالمقارنة مع عدد من المدن الأخرى، كما كشف أن المجلس الذي يسيره حزب العدالة والتنمية يسعى إلى رفع النسبة إلى 98 في المائة عبر تأسيس شركة للتنمية المحلية تكلف بتدبير القطاع.

ويهدف المشروع الذي ينتظر أن يكلف مبلغا يقدر بـ 27 مليار كاستثمار مباشر في غضون الثلاث سنوات الأولى، إلى تزويد المدينة الحمراء بنظام ذكي يمكن من متابعة مباشرة وأتوماتيكية لجميع مصابيح المدينة، مما يسهل عملية رصد الأعطاب وضمان السرعة في التدخل لصيانتها.

إلى ذلك، ستعمل الشركة المذكورة التي يملك فيها مجلس المدينة نسبة 51 في المائة على تقليص استهلاك الطاقة الموجهة إلى الإنارة العمومية بمدينة مراكش بنسبة 60 في المائة.

وأكد نائب العمدة المكلف بملف التدبير المفوض، أن الشركة التي تم إحداثها تساهم فيها الشركة الوطنية للاستثمارات الطاقية بنسبة 10 في المائة، وشركة إسبانية خاصة بنسبة 39 في المائة.

وأضاف المتصدق في تصريحه لجريدة “العمق المغربي” أن المشروع جاء بعد إجراء دراسة دقيقة لوضعية الإنارة العمومية بالمدينة، وعلى ضوئها تم تقديم عروض الشركات المنافسة التي بلغت في المرحلة الأولى 17 شركة، تنافست منها 3 في المرحلة الأخيرة، لتظفر بها الشركة الإسبانية “أنيرتكا”.