اقتصاد

المغرب يحافظ على موقعه العالمي في جودة تكنولوجيا المعلومات

صنف المغرب في المرتبة 78 عالميا في مؤشر جاهزية شبكات تقنية المعلومات، حسب تقرير أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، وهو المؤشر الذي يتتبع تطور الدول على مستوى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برسم عام 2016.

ومنح التصنيف الجديد المغرب نفس مركز السنة الماضية، بعدما انتقل من الرتبة 99 عالميا عام 2014، إلى التموقع في المرتبة 78 برسم عام 2015. في حين تصدر الاقتصاد الوطني ترتيب دول شمال إفريقيا البيانات الناتجة من مؤشر جاهزية الشبكات المعلوماتية، متفوقا على تونس (المرتبة 81)، والجارة الجزائر (المرتبة 117).

ويرتكز التصنيف على 53 مؤشرا، يأخذ بعين الاعتبار أربعة عناصر تتمثل في البيئة السياسية والتنظيمية، ودرجة الجاهزية على مستوى البنيات التحتية المتوفرة (الرتبة  102 عالميا)، والقدرة على تحمل تكلفة هذه التكنولوجيات.

إضافة إلى توفر الكفاءات (المركز 110 عالميا)، واستعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصال من قبل الأفراد والمقاولات والمصالح الحكومية، والانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية لهذه التكنولوجيات.

جدير بالذكر أن التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات لعام 2016، اعتلى مراتبه اقتصاد سنغافورة كأفضل دولة في العالم تستفيد من تقنيات الاتصالات والوسائط المعلوماتية، لتوفير حياة اجتماعية واقتصادية متميزة لمواطنيها، بعدها كل من فنلندا والسويد والنرويج ثم الولايات المتحدة الأمريكية، أما في العالم العربي فقد تصدرت الترتيب كل من الإمارات العربية المتحدة (26) وقطر (27).