مجتمع

منا أمير ومنكم أمير: حادثة السقيفة الحلقة 14

عودة إلى أصول الخلاف الذي أحدث التحول التاريخي في حياة الإسلام

بالنسبة للرواة والمؤرخين، عدت واقعة “سقيفة بني ساعدة”، نقطة تحول تاريخي في حياة الإسلام التي لازالت ترخي بظلالها على العالم الإسلامي إلى الآن. طرحت الواقعة إشكالية الخلافة، وسؤال من له أحقية خلافة المسلمين، وقضية الشورى، كإحدى أهم نقاط الخلاف التاريخي الديني الذي أوقع تصدعا بين المسلمين، ليفرقهم بين سنة وشيعة.

هي عودة تاريخية، نحن بحاجة إليها اليوم، لفهم ما جرى خلال وقائع حادثة السقيفة، سقيفة بني ساعدة، رغم اختلاف الروايات بشأنها، أين جرت أول مفاوضات علنية بين المسلمين لاختيار ومن يقوم على سياستهم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، نوردها بقراءات الأطراف المتصارعة.

14- عودة إلى العباس وعمر وأبي بكر لحظة وفاة النبي محمد (ص)

كان العباس، عم النبي هو من أعلن وفاة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في المسجد النبوي.

قال العباس ناعيا: “إن رسول اللّه يأسَنُ كما يأسَنُ البشر، وإن رسول اللّه قد مات فادفنوا صاحبكم، أيميت أحدكم إماتة ويميته إماتتين؟! هو أكرم على اللّه من ذلك، فإن كان كما تقولون فليس على اللّه بعزيز أن يبحث عنه التراب فيخرجه إن شاء اللّه. ما مات حتى ترك السبيل نهجاً واضحاً”، (النويري في “نهاية الأرب”، و”الطبقات” لابن سعد، و”سنن الدارمي”..)

ما أن أكمل العباس نعيه الرسول، حتى قام رجل في آخر المسجد، يدعى عمرو بن قيس بن زائدة، وشرع في قراءة الآية: ” فقرأ الآية: “وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين“.

كان هذا الجدال، في سياق ما قيل إنه عدم تصديق عمر ابن الخطاب، الذي كان حينها حاضرا في المسجد، بخبر وفاة رسول الإسلام، بعد أن كان قد قال: “إن رسول الله لم يمت، ولكن ربه أرسل إليه كما أرسل إلى موسى، فمكث عن قومه أربعين ليلة. والله أني لأرجو أن يعيش رسول الله حتى يقطع أيدي رجال من المنافقين وألسنتهم يزعمون أن رسول الله قد مات، لا أسمع رجلا يقول مات رسول الله إلا ضربته بسيفي هذا!”، هذا القول لعمر ابن الخطاب، ورد في مسند أحمد، وأيضا في “سنن” الدارمي، وفي “السيرة النبوية” لابن كثير.

غير أن المغيرة بن شعبة، في شكل رد على ما فاه به عمر، قال مخاطبا عمر: “يا عمر مات رسول لله”، ورد عمر: “بل كذبت، فأنت رجل تحوسك فتنة، والله إن رسول الله لا يموت حتى يفني الله المنافقين”، (ورد في “مسند أحمد، ج4، ص196)، وأيضا في “سنن الدارمي، وسيرة ابن كثير.

غير أن ما تورده الروايات المسندة، أن عمر لم يأبه لذاك القول، واستمر في الجدال “يتكلم حتى أزبدَّ شَدْقاه” (“أنساب الأشراف” للبلاذري، طبقات بن سعد).

في أثناء ذلك، حسب ما رواه البخاري، وأيضا ابن كثير في “التاريخ”، يصل رجل اسمه سالم بن عبيد الأشجعي إلى بيت أبي بكر في منطقة “السنح” (في أعالي المدينة “يثرب”، على بعد أميال عن بيت النبي ومسجده)، ليعلمه بوفاة النبي، “فما أن جاء أبوبكر من بيته في السنح حتى جلس عمر”.