مجتمع

قالت الصحف: فتح تحقيق في جثة طبيبة بمرآب المستشفى العسكري بالرباط

نستهل جولتنا الإخبارية بجريدة “المساء”، التي أوردت خبر تحقيق أمر بفتحه الوكيل العام للملك بعد العثور على جثة طبيبة بمرآب المستشفى العسكري في الرباط، فيما أشارت بأن تقرير الطبيب الشرعي يقول بأن الوفاة غير طبيعية.

جث طبيبة في موقف سيارات المستشفى العسكري

وفي التفاصيل، أوردت الجريدة، بأن الطبيبة، البالغة من العمر 26 سنة، كانت تزاول تكوينا في تخصص أمراض القلب والشرايين بالمستشفى العسكري قبل أن تختفي عن الأنظار بشكل مفاجئ عشية يوم 20 ماي الماضي، بعد استدعائها هاتفيا من طرف إحدى العاملات بإدارة المستشفى.

وفي الوقت الذي انطلقت فيه أسرة الطبيبة في عملية البحث عن ابنتهم، تورد الجريدة، فإنها لم تنته إلا حينما وجدتها جثة هامدة في وقت متأخر من الليل بموقف سيارات المستشفى العسكري، حيث اتضح من خلال معاينتها من طرف طبيب بالمستعجلات أن الوفاة كانت قد حدثت قبل خمس ساعات بقيت فيها الجثة بالسيارة التي كان بابها وزجاجها مفتوحين.

الباك يجر على وزارة التعليم والحكومة انتقاد الجمعيات التربوية

إلى “الأخبار”، وعلى هامش نتائج الباكلوريا والامتحانات وما رافقها من غش، كتبت عن انتقاد عدد من الجمعيات العاملة في مجال الطفولة والتعليم ما وصفتها بـ”إجراءات مشددة رافقت امتحانات الباكالوريا وصلت حد الزج بالتلاميذ في السجن”.

وأوردت الجريدة، ما عبرت عنه الجمعيات من أنه هاته “الهالة والإجراءات التي تعطى للامتحانات لا تكون طيلة السنة لبناء التعلمات وضمان جودتها”، ومتهمة الوزارة والحكومة، التي “لا تتدخل في الوقت المناسب وبالجدية اللازمة لمعالجة مختلف الاختلالات البنيوية للتعليم”، وهي الجمعيات التي أشارت إلى أن “هناك غيابا لتكييف الاختبارات الإشهادية للسنة الثالثة ثانوي-إعدادي، مع خصوصيات الأطفال ذوي الإعاقة وذوي اضطرابات التعلم، ما يعد مسا بحقوق المتعلمات والمتعلمين ذوي إعاقة، وبالمكتسبات الحقوقية المحققة”، تضيف الجريدة.

اتحاد المقاومات في مشاورات مع الأحزاب

أما “أخبار اليوم”، فأوردت خبر شروع الاتحاد العام لمقاولات المغرب سلسلة المشاورات، التي قال إنه سيعمل على إطلاقها مع الأحزاب السياسية، وذلك لمناقشة الأوضاع الاقتصادية، عشية انتخابات سابع أكتوبر التشريعية، والتي استهلها مع حزب الاستقلال.

إلى ذلك، كتبت الجريدة أن (CGEM ) استقبل وفدا استقلاليا برئاسة الأمين العام للحزب، حميد شباط، أول أمس الثلاثاء، في لقاء تم خلاله “تباحث عدد من القضايا، ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها السبل الكفيلة بتحريك عجلة الاقتصاد الوطني، والنهوض بالمقاولة المغربية، وتوفير المزيد من فرص الشغل”.

وأشارت إلى أن اللقاء “أبرز “وجود تطابق وجهات النظر بين الطرفين، في مختلف القضايا المطروحة للنقاش”، منها ما قالت إنه تضمن مشروع البرنامج الانتخابي لحزب الاستقلال، للانتخابات التشريعية المقبلة، لإجابات عن انشغالات، وانتظارات النسيج المقاولاتي بشكل خاص، وقضايا التنمية الاقتصادية بشكل عام.