https://al3omk.com/110775.html

بوخبزة: النتائج التفصيلية للانتخابات لن تقدم إجابات شافية للأحزاب

قال، محمد العمراني بوخبزة، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة عبد الملك السعدي بطنجة، إن النتائج التفصيلية للانتخابات، التي كشفتها وزارة الداخلية اليوم الأربعاء، لن تقدم إجابات شافية لملاحظات الأحزاب السياسية.

وأضاف بوخبزة، في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، إن النتائج التفصيلية لن توقف الاتهامات بين الأطراف السياسية حول نتائج وأصوات الانتخابات الجماعية للرابع من شتنبر 2015.

وأشار إلى أن السجالات وتبادل الاتهامات بين الأحزاب السياسية في الانتخابات هي ثقافة لدى الأطراف السياسية المغربية، والنتائج التفصيلية لن توقف ذلك، معتبرا أن كشف النتائج التفصيلية جاء نتيجة الضغط الذي مارسته الهيئات السياسية على الداخلية.

إلى ذلك، أوضح المحلل السياسي، أن النتائج التفصيلية التي كشفتها الداخلية، ستوفر الكثير من المعطيات للأحزاب السياسية لفهم ما جرى واعتماد قراءات سياسية حول الانتخابات، وكذا الاستعداد للاستحقاقات المقبلة.

واعتبر بوبخبزة، أن كشف النتائج التفصيلية مهمة جدا في مسار الإصلاحات الديمقراطية، مشددا على أنها ستمكن من الوقوف أكثر على واقع العملية الانتخابية والسياسية بالمغرب.

واستجابت وزارة الداخلية لمطالب عدد من السياسيين، بالإفراج عن النتائج التفصيلية للانتخابات الجماعية لـ04 شتنبر 2015 حسب محاضر اللجن، وذلك صباح اليوم الأربعاء 15 يونيو الجاري، عبر موقعها الإلكتروني.

وكان رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، قد أكد السبت الماضي، أنه طالب وزير الداخلية محمد حصاد، بنشر النتائج التفصيلية لانتخابات 04 شتنبر 2015، وأن هذا الأخير أخبره بأنها ستنشر قريبا.

وطالبت العديد من الأحزاب السياسية في أكثر من مناسبة، من رئيس الحكومة ووزارة الداخلية، بضرورة التعجيل بنشر النتائج الكاملة لانتخابات شتنبر 2015.

تعليقات الزوّار (0)