هكذا تدخل بن كيران لتدارك حرمان تلاميذ من اجتياز الامتحانات الجهوية

04 يونيو 2016 - 02:28

علمت جريدة “العمق المغربي”، أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، كان وراء التفاعل السريع الذي قامت به وزارة التربية الوطنية لتدارك حرمان تلاميذ من اجتياز الامتحانات الجهوية للباكالوريا بسبب تغيير توقيت بعض الهواتف الذكية.

وكشف مصدر خاص في تصريح لجريدة “العمق المغربي”، أن رئيس الحكومة تفاعل بشكل سريع مع اتصال في الثامنة صباحا، لتبليغه المشكل الذي أحدثه تغيير توقيت بعض الهواتف الذكية على اجتياز بعض التلاميذ للامتحانات الجهوية للسنة أولى باكالوريا، لافتا إلى أن بن كيران أجاب على الاتصال رغم أنه كان نائما.

وأوضح المصدر، أن بن كيران ووزير الاتصال مصطفى الخلفي، تحركا بسرعة لتدارك الأمر، وأجريا اتصالاتهما مع وزارة التربية الوطنية، ليتم إصدار بلاغ توضيحي في أقل من ساعة، عمم على وكالة المغرب العربي للأنباء وعلى مختلف المؤسسات التابعة لوزارة بلمختار.

وأشار المصدر ذاته، أن رئيس الحكومة ووزيره في الاتصال هما من تحركا في الموضوع بعد إبلاغهما به، فيما لم يتجاوب وزير التربية الوطنية ومسؤولون بشركة اتصالات المغرب وعدد من البرلمانيين مع الاتصالات التي قام بها مواطنون وجمعويون لتبليغهم ما حدث.

وكان عدد من التلاميذ، قد تخلفوا صباح اليوم السبت، عن موعد الامتحان، بسبب التغيير المفاجئ الذي طرأ على ساعات الهواتف الذكية، بسبب تغيير إحدى شركات الاتصالات التوقيت إلى توقيت غرينيتش.

وقررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، إجراء استدراك للمترشحات والمترشحين للامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بمراكز الامتحانات في الساعة الثامنة من صباح اليوم، بسبب تغير مفاجئ في توقيت بعض الهواتف الذكية.

وقالت الوزارة في بلاغ توصلت به جريدة “العمق المغربي”، إنها قد أخذت علما بالتغيير المفاجئ في التوقيت الذي طال بعض الهواتف الذكية، على المستوى الوطني، ليلة الجمعة صباح السبت 4 يونيو 2016 من الساعات الأولى من صباح ذات اليوم وقد درست جميع السناريوهات الممكنة من أجل ضمان السير العادي للامتحانات المبرمجة صبيحة هذا اليوم.

وأضاف البلاغ أنه نظرا للعدد المحدود للمترشحات والمترشحين المعنيين وللانعكاسات السلبية لإجراء أي تغيير على مواعد الاختبارات، وحفاظا على حقوق جميع المترشحات والمترشحين، فقد قررت الاحتفاظ بالتوقيت المقرر سلفا على أن يتم إجراء استدراك للمترشحات والمترشحين الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بمراكز الامتحانات في الساعة الثامنة صباحا شريطة إجرائهم للاختبار المتعلق بالمادة الثانية في التوقيت المحدد لها أي ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

وكانت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، قد أعلنت سابقا أنه سيتم توقيف العمل بالتوقيت الحالي للمملكة (غرينتش+ساعة)، وذلك بتأخير الساعة بستين دقيقة عند حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم غد الأحد 5 يونيو.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

إدانة واسعة بالمغرب لتدنيس النصب التذكاري لـ”سي عبد الرحمان”

بشرى أهريش تعلق على نجاح “ياقوت وعنبر” وتكشف ما تعلمته خلال الحجر (فيديو)

إطلاق عملية استثنائية لإنجاز بطائق التعريف الإلكترونية لفائدة مغاربة العالم

تابعنا على