أخبار الساعة

نقابة الصحافة تنتقد سلوك بنكيران اتجاه صحافيين وتتجاهل واقعة البام

في الوقت الذي استنكرت فيه النقابة الوطنية للصحافة، طريقة تعامل رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، مع الصحافيين عبد الإله شبل من جريدة كشك الالكترونية، وبشرى الضو من إذاعة راديو بلوس، أثناء “قيامهما بواجبهما المهني في تغطية فعاليات ملتقى دولي يوم الخميس 2 يونيو 2016 بالصخيرات”، تجاهلت بالمقابل وقائع مماثلة منها منع صحافيين من ولوج لقاء سابق للأمين العام للبام بجامعة محمد الخامس.

واعتبرت النقابة في بلاغ لها، أن ما لحق الصحافيين هو”مساس بالجسم الصحفي ويشجع على الاستمرار في إهانة الصحافيين والاعتداء عليهم، سواء من طرف المسؤولين الحكوميين أو غيرهم”.

وسجلت النقابة في البلاغ ذاته، أن “رفض رئيس الحكومة الرد على أسئلة الصحافيين كان مقرونا بعبارات لا تليق بمسؤول سياسي هو في نفس الوقت رئيس حكومة”، مضيفة أنه “كان عليه أن يقدر التعددية الإعلامية والسياسية والثقافية التي ينص عليها الدستور والقوانين والأعراف الديمقراطية، كما أن سلوك بنكيران يتعارض والحق في المعلومة و ينفي قيم الحق في الاختلاف”.

وأعلنت النقابة عن تضامنها مع الصحافيين عبد الإله شبل وبشرى الضو، مؤكدة “أن سوء تعامل بعض المسؤولين الحكوميين مع الصحافيين يستهدف أولا حرية الصحافة وكرامة الصحافي و يسيئ أيضا للمغرب”.

وأشارت النقابة، إلى أنها “تنتظر من رئيس الحكومة أن يتراجع عن هذا السلوك علنا من أجل جبر الضرر الذي لحق بالزميلين المذكورين، وأن يقوم بواجبه الدستوري والتنظيمي لحماية الصحافيين وحفظ مكانتهم الاعتبارية” يقول البلاغ.