أخبار الساعة

أخنوش والتنمية الاقتصادية بالمغرب

قال وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش ، أن الفلاحة تشكل محركا للتنمية الاقتصادية بالمغرب بفضل معدل الاستغلال الفلاحي الوطني الذي يقدر ب1,5 مليون استغلالية .

وأضاف أخنوش خلال افتتاح الملتقى الدولي حول “النموذج التنموي المغربي للدخول النهائي ضمن الدول الصاعدة”، أمس الخميس ، أن المغرب أصبح من الدول الفلاحية الكبرى بفضل تحقيقه نموا فلاحيا سنويا يقدر بـ6,7 بالمائة بين 2008 و2015، معتبرا أن ارتفاع العرض التجاري سيتيح التوجه نحو الصناعات الغذائية كورش مستقبلي للفلاحة المغربية .

كما أضاف أن المغرب أصبح رابع مصدر عالمي للطماطم والحوامض، وثالث مصدر للزيتون، كما احتل المركز الأول ضمن الدول المصدرة لسمك السردين ، بفضل الدعم المقدم في إطار مخطط المغرب الأخضر، مشيرا أن مخطط المغرب الأخضر يقوم على فكرة “التصنيف” في ما يتعلق بالفاعلين الفلاحيين (كبار وصغار الفلاحين).

و سلط الوزير، خلال هذا اللقاء، الضوء على النتائج الايجابية التي حققها القطاع الفلاحي على الصعيد الوطني، بتوفيره بين 35 و40 بالمائة من فرص الشغل، مشيرا إلى أنه من بين 15 مليون شخص يعيشون في المناطق القروية، ف 80 بالمائة منهم يعتمد دخلهم على عائدات هذا القطاع.

يشار إلى أن هذا الملتقى المنظم من طرف وزارة الاقتصاد والمالية وجمعية أعضاء المفتشية العامة للمالية ، يهدف إلى فتح نقاش علمي وفكري حول مسألة النموذج التنموي وتبادل الخبرات، بمشاركة أكثر من 600 شخصية مغربية وأجنبية، تنتمي إلى عالم السياسية والاقتصاد والمال والأعمال، بالإضافة إلى جامعيين وخبراء عالميين، ونشطاء من المجتمع المدني.