سياسة

العثماني: علينا شكر الوطن لأنه لم يفعل بنا ما فعلته دول أخرى بأمثالنا

شدد رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية على أبناء حزبه لشكر الوطن الذي فسح لهم المجال للعمل المشترك، “في وقت آخرون يشبوهنه أو لا يشبهونه يعانون الأمرين في بلدان أخرى”، على حد تعبيره.

واعتبر العثماني في كلمته خلال افتتاح أشغال المؤتمر الوطني الاستثنائي لحزبه اليوم بالرباط، أن المرجعية الإسلامية التي يتخذها المصباح مرجعية له، أنقذت المغرب من عدة منزلقات.

وقال العثماني إن الملكية لعبت أدوارا استراتيجية في استقرار المغرب ودعم مسار الإصلاح، واعتبر أنه لولا المواقف القوية والجريئة للراحل الملك محمد الخامس لم يكن الاستعمار ليقدم على نفيه، متابعا أن معركة “ثورة الملك والشعب” أعطت روحا جديدة لتلاحم الملك بالشعب.

وتابع وزير الخارجية السابق للمغرب في كلمته أمام مؤتمري حزبه، أن الملك محمد السادس يواصل نفس المسار في قيام المؤسسة الملكية بأدوارها الحاسمة والاستراتيجية، مشددا أن الملك كان له دور حاسم وفعال في معركة الإصلاح.

وأضاف العثماني الذي غادر منصبه الوزاري عقب التعديل الحكومي الذي تسبب فيه انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة، أنه “لا نقول العام زين ولنا العديد من الملاحظات، ولكن نقر بوجود إرادة الإصلاح”.

من جهة أخرى، أكد رئيس برلمان حزب المصباح أن “البيجيدي” يقدم مصلحة الوطن قبل مصلحة الحزب، وقال “بالنسبة لنا الوطن أولا وبعده يأتي الوطن ثانيا”، وأنه لا يمكنه قبول ما يحاك ضد الوطن من مؤامرات.