"ماتقيش ولدي" تطرح دليلا للتكفل بالأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية

26 مايو 2016 - 13:50

العمق المغربي -أكادير

أطلقت يوم الثلاثاء الماضي، منظمة ماتقيش ولدي بأكادير، دليلا بثلاث لغات للتكفل بالأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية، وذلك في لقاء تواصلي احتضنه مقر خلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف التابع للمركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير.

وفي تصريح صحفي، قالت رئيسة المنظمة نجاة أنوار، إن إطلاق هذا الدليل يأتي تفعيلا لاتفاقية الشراكة التي تربط المنظمة بوزارة الصحة منذ ما يزيد عن سنة ونصف، مشيرة أن هذه الاتفاقية مكنت من إحداث خلية داخل مستشفى الحسن الثاني بأكادير من أجل التكفل بضحايا العنف الجنسي من الأطفال.

وأبرزت أن الدليل الذي تم إطلاقه يهدف إلى مساعدة الأسر على معرفة الخطوات الأولى التي يجب اتباعها عند تعرض أحد أطفالها لحالة اعتداء جنسي، مضيفا أن هذا الدليل الذي هو عصارة 12 سنة من تجربة المنظمة، سيمكن أيضا جمعيات المجتمع المدني من فهم الخطوات التي ينبغي اتباعها من أجل مساعدة الأطفال الذي وقعوا ضحية الاعتداءات الجنسية.

ويضم هذا الدليل، الذي تم إصداره بالعربية والأمازيغية والفرنسية، خطوات منهجية تساعد على تيسير المهام الموكولة للساهرين على تأمين المساعدة للأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية في المراكز المخصصة لهذه الغاية على صعيد مراكز الاستقبال التابعة للمديرية الجهوية لوزارة الصحة في عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة.

من جهة أخرى، أفاد عبد المولى بولمعيزات المدير الجهوي للصحة بجهة سوس ماسة، أن إطلاق هذا الدليل يأتي في إطار المخطط الوزاري الذي يهدف إلى تعزيز عمل الوحدات التي تعمل بالمراكز الصحية بالجهة، عبر التحسيس بخطورة أفعال العنف التي يتعرض لها الأطفال وخاصة العنف الجنسي.

وكشف بولمعيزات في تصريح صحفي مماثل، أن عدد حالات العنف ضد الأطفال التي تمت إحالتها على خلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف، بلغت 147 حالة من بينهما 52 بالمائة من الحالات المتعلقة بالاعتداء الجنسي ضد الأطفال، مشيرا أن الخلية تقدم دعما طبيا ونفسيا للضحايا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

شجبوا “الإقصاء” و”المحسوبية”.. “مليون محفظة” تُوحّد الكتبيين والصناع

بعد رسوبها في الباك.. انتحار تلميذة برمي نفسها من الطابق الرابع لمنزل أسرتها بفاس

المغرب: 165 إصابة جديدة بكورونا.. وتسجيل 379 حالة شفاء (فيديو)

19.19 أعلى معدل للباك في زمن كورونا بجهة مراكش.. وصاحبته لـ”العمق”: سعيدة بهذا الإنجاز

بعد أول صلاة بالمساجد.. مصلون بسوس مبتهجون بفتح بيوت الله (فيديو)

تابعنا على