مجلس وزراء الإعلام العرب يعلن مدينة القدس عاصمة للإعلام العربي

25 مايو 2016 - 20:02

أعلن مجلس وزراء الإعلام العرب، اليوم الأربعاء، مدينة القدس عاصمة للإعلام العربي سنة 2016.

وقرر المجلس، في ختام اجتماع دورته ال47 المنعقدة بالقاهرة، وضع خطة للتحرك الإعلامي العربي لتعزيز الصور الإيجابية للعرب والمسلمين، وذلك من خلال المنتديات والملتقيات الإعلامية.

وطالب المجلس من الدول الأعضاء تحركا مشتركا وفاعلا، عبر المنظمات والمؤسسات الدولية، لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية، ومخاطبة الاتحاد الدولي للاتصالات لفرض عقوبات على إسرائيل وإلزامها باحترام الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الثنائية.

كما دعا إلى حشد الرأي العام العالمي لمناهضة الإجراءات والسياسات الإسرائيلية في المدينة المقدسة ونوايا إسرائيل تجاه المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

وطلب مجلس وزراء الإعلام العرب، في هذا الصدد، من الوزارات المعنية في الدول العربية نقل ما يجري في الأراضي الفلسطينية ومنح الخبر الفلسطيني المساحة اللازمة حتى يطلع العالم على حقيقة إسرائيل وممارساتها.

من جهة أخرى، قرر المجلس وضع خارطة طريق عربية إعلامية لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 تهدف إلى تعزيز اهتمام الإعلام العربي بقضايا التنمية المستدامة وتكليف الأمانة الفنية للمجلس بالإعداد للإجراءات اللازمة لوضع هذه الخطة.

كما أقر مجموعة من التوصيات الخاصة بالتصدي لظاهرة الإرهاب بهدف تضافر الجهود الإعلامية للدول الأعضاء لمواجهة الارهاب والذي بات خطرا يهدد استقرار وأمن المنطقة والعالم والإسهام بقوة في تجديد المضامين الإعلامية في ما يخص مواجهة الظاهرة.

وقرر المجلس تخصيص جائزة التميز الإعلامي لسنة 2016 -2017 للاحتفال بالإذاعة باعتبارها الوسيلة الإعلامية الثانية بعد الصحافة المكتوبة.

وقد كرم مجلس وزراء الإعلام العرب، على هامش أشغال دورته ال47، مجموعة من الشخصيات والمؤسسات الإعلامية العربية وكذا بعض شهداء العمل الإعلامي في الوطن العربي، بمناسبة الاحتفال بيوم الإعلام العربي في دورته الأولى.

كما تم توزيع جوائز للتميز الإعلامي العربي بفئاتها الثلاثة، وهي الإعلام الاستقصائي، والعمود الصحفي، والصورة الفوتوغرافية.

وتم أيضا، تكريم الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، بمناسبة انتهاء فترة ولايته.

ومثل المغرب في أشغال الدورة ال47 لمجلس وزراء الإعلام العرب وفد ترأسه وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة مصطفى الخلفي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تأذن لتسويق “IQOS” باعتبارها منتجات تبغ معدلة المخاطر

3 قتلى في حادثة سير نواحي أبي لجعد

بعد انقطاعه لعشرين يوما.. “الكهرماء” يعلن عودة التيار الكهربائي لدواوير بوزان

لفتيت: عودة مغاربة الخارج سينعش السياحة بالمغرب

حقوقي يكشف “اختلالات” بمستشفى بني ملال

تابعنا على