مجتمع

تقرير: جريدتا “الأحداث المغربية” و”الأخبار” تتصدران خطاب الكراهية في الصحافة المغربية

كشف بحث أنجزه مرصد الإعلام في شمال إفریقیا والشرق الأوسط بشراكة مع مبادرة “نيت وورك”، أن جريدتي الأحداث المغربية، والأخبار، تتصدران الصحافة المغربية في خطابات الحقد والكراهية، بما مجموعه 67 في المائة، تكرار لخطابات الحقد والكراهية من التي تم رصدھا في الصحف، مضيفا أنه تم رصد 141 خطاب كراهية في الصحافة المغربية، وأن 8 بالمائة من خطابات الكراھیة المرصودة ھي من نوع تنمیط أو وصم إلى جانب السب والشتم.

وأظهر البحث، أن جريدة الأحداث المغربية تحتل المرتبة الأولى، في عدد خطابات الكراهية، حيث وصل العدد لـ53 بما نسبته 37.59 في المائة، تليها جريدة الأخبار في المرتبة الثانية حيث تكرر خطاب الكراهية 42 مرة، بما نسبته 29.79 في المائة، ثم جريدة أخبار اليوم التي تكرر فيها خطاب الكراهية 16 مرة، بما نسبته 11.35 في المائة، فجريدة المساء التي احتلت المرتبة الرابعة بـ15 مرة، أي ما نسبته10.64%، وأخيرا جريدة الصباح في المرتبة الخامسة بـ15 مرة أي ما نسبته 10.64%.

وأضاف البحث الذي أجري في الفترة الممتدة ما بين 11 و31 أكتوبر 2015، أن أزید من 61 بالمائة من خطابات الحقد والكراھیة المرصودة في الجرائد المغربیة الخمسة، كانت في محور السياسة، وأن 78 بالمائة من منتجي خطابات الحقد والكراھیة یمثلھا الصحفیون المعرفون.

وأشار البحث الذي تتوفر “العمق المغربي”، على نسخة منه، إلى أن 11 بالمائة من مجموع خطابات الحقد والكراھیة استھدفت الدول العربیة، 82 بالمائة من الخطابات تم رصدھا بصفحة شؤون وطنیة، فيما 53 بالمائة من خطابات الحقد والكراھیة المرصودة كانت في مقالات الآراء والتحالیل (مقالات، تعالیق، أعمدة وافتتاحیات).

وأوضح البحث، أن أنواع الخطابات الدالة على الحقد والكراھیة في الصحف المغربیة التي تم رصدھا، تختلف من صحیفة لأخرى، فبالنسبة للستیغما أو التنمیط والوصم تحتل الأحداث المغربیة نصیبا أكبر على مستوى عدد التكرارات ب 17 تكرارا من مجموع 50 تكرار، وبالنسبة لصحیفتي أخبار الیوم والمساء فإنھما یقتسمان مناصفة فیما بینھما 24 تكرارا، وبالنسبة لباقي عدد التكرارات فإن صحیفة الأخبار تم رصد 30 تكرارعبارة عن سب وشتم وبذلك بلغ عدد تكرارات السب والشتم في الصحف الخمسة التي تم رصدھا 60 تكرار.

كما أن 4 بالمائة من مجموع خطابات الحقد والكراھیة المصحوبة بوصم وتنمیط وستیغما، بصحیفة الأحداث المغربیة، والباقي موزع على باقي الصحف الأخرى التي تم رصدھا، مضيفا أن ھذین الأسلوبین استھدف أشخاص ذاتیین وعمومیین على السواء، كما استھدف مؤسسات ودول.

وذكر البحث، أن كل من الأحداث المغربیة وأخبار الیوم وصحیفة المساء، ھي أكثر الصحف الخمسة في عدد التكرارات الخاصة بستیغما أو الوصم أو التنمیط، ب41 تكرار من مجموع 60 تكرار تم رصده، وھذا یؤكد في نظرنا انخراط ھذه الصحف أكثر من غیرھا في تتبع المواضیع الساخنة التي تستأثر باھتمام الرأي العام الوطني. وفي مقدمة ھذه المواضیع الشأن الحكومي والسجال شبه المستمر حول عمل الحكومة الحالیة، ومن جھة أخرى موضوع العلاقات المغربیة الجزائریة وموضوع الإرھاب – التكفیري الذي یھدد المنطقة المغاربیة برمتھا.

وورد البحث، أن نصف ماتم رصده من خطابات الحقد والكراھیة المصحوبة بسب وشتم، في الصحف المغربیة الخمسة، كان بصحیفة الأخبار وھو ما یعادل 30 تكرار یتعلق بسب وشتم. تلیھا صحیفة الأحداث المغربیة ب 25 بالمائة أي 15 تكرار، ثم صحیفة الصباح ب10 تكرارات أي بنسبة 17 بالمائة والباقي تم رصده بصحیفة أخبار الیوم 5 بالمائة وصحیفة المساء 3 بالمائة.