مجتمع

قالت الصحف: نقل الإرهابي التشادي إلى السعيدية لاستكمال التحقيقات

نستهل جولتنا الإخبارية بجريدة “الأخبار” التي أوردت خبر نقل الإرهابي التشادي الموقوف مؤخرا في مدينة طنجة، إلى مدينة السعيدية، يوم أمس الثلاثاء، رفقة عناصر أمنية خاصة لاستكمال التحقيقات.

شقة تستعمل قلعة خلفية لأعمال إجرامية

وأوردت الجريدة، بأن الإرهابي الملقب بـ “أبي الذباح”، كان يعتزم كراء شقة مفروشة بالمدينة واستدراج عاهرات لتنفيذ أعمال إرهابية، وفق ما أبانت عنه التحقيقات الأولية، التي رجحت أن يكون قد حل في وقت سابق بالمدينة من أجل البحث عن شقة يكتريها ويجعل منها قاعدة خلفية لتنفيذ أعماله الإجرامية، وفق الخطط التي رسمها تنظيم “داعش”.

وأضافت بأن اختيار الإرهابي لشقة يكتريها بأحدى الأحياء التي تعد من النقط السوداء، كان متعمدا، حتى يبعد عنه شبهات انتمائه لتنظيم إرهابي وليبدو في مظهر إنسان يتبع الخمر ومعاشرة العاهرات والمجون، تضيف الجريدة.

ضفادع بشرية وقوات خاصة

إلى “المساء” التي أوردت خبر اعتزام القيادة العامة للدرك الملكي، وإعادة هيكلة جهاز الدرك الملكي وتعزيزه بفرق الضفادع البشرية والقوات الخاصة.

وكتبت الجريدة، وفق ما كشفه لها مصدرها، بأن التغييرات التي ستطرأ على الدرك الملكي، ستكون بمثابة مشروع نظام أساسي خاص بالعاملين بسلك الدرك، ومن بين أهم ما ستحمله الهيكلة الجديدة، التي يشرف عليها الجنرال حسني بنسليمان، تجديدي دقيق لسنوات الخدمة القاضية بالانتقال من رتبة إلى أخرى، والفرق الجديدة للدرك، والتحفيزات، إضافة إلى هيكلة مديرية الموارد البشرية تورد الجريدة.

المغرب “أحسن حالا” في معاقبة المثليين

وبعيدا عن مواضيع الإرهاب والأمن، كتبت “أخبار اليوم” عن التقرير الصادر يوم أمس الثلاثاء عن “الرابطة الدولية للسحاقيات والمثليين وثنائيي الجنس والمتحولين جنسيا”، بمناسبة اليوم العالمي للـ”جاموفوبيا أو فوبيا الزواج”، بعد أن صنف المغرب ضمن الـ75 دولة في العالم التي تعتبر المثلية جريمة يتوجب المعاقبة عليها، موضحا بأن ما يصطلح عليه جريمة المثلية في المغرب قد تصل العقوبة الحبسية عليها إلى 14 سنة سجنا، كما هو حاصل في مجموعة من الدول الأفريقية التي تعاني فيها هذه “الأقليات”

كما ذكرت الجريدة، وضع التقرير، المغرب في خانة الدول التي تكتفي بالعقوبات الحبسية فقط مثل الجزائر وعمان ونيجريا وأنغولا، على عكس بعض الدول مثل الهند وإثيوبيا وزامبيا التي تصل فيها العقوبات في حق المثليين إلى السجن مدى الحياة. كما أنه اعتبر المغرب، في المقابل، أحسن حالا مقارنة مع دول مثل السعودية وموريتانيا والسودان وأفغانستان التي يتم فيها إعدام المثليين.

سحب قانون سبق وأن صوت عليه بالإجماع

وعودة إلى “المساء”، التي أوردت خبرا من “الكواليس”، عن سحب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين لقانون الترويض من الجلسة التشريعية، بعد أن وافق أغلب أعضاء مجلس المستشارين الحاضرين في الجلسة التشريعية، على طلب لفريق الأصالة والمعاصرة لإرجاع مشروع قانون يتعلق بمهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي إلى لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية لإعادة دراسته من جديد، رغم أن أعضاء اللجنة سبق وأن صوتوا عليه بالإجماع.