أخبار الساعة

المغرب ضمن ملاحظي الانتخابات الرئاسية المقررة غدا الأحد بالدومينيكان

تم اختيار المغرب، إلى جانب عدد من الدول الأخرى، للاضطلاع بمهام ملاحظة الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية، التي ستجري يوم غد الأحد بالدومينيكان.

وأوضح سفير المملكة المغربية بسانتو دومينغو، حسين إبراهيم موسى، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم السبت، أنه تمت دعوة سفارة المغرب كضيف من قبل المجلس الانتخابي المركزي للمشاركة في مهام الملاحظة المستقلة والمحايدة وفق المعايير الدولية المتعارف عليها في الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية، إلى جانب بعض الدبلوماسيين المعتمدين بسانتو دومينغو .

وحسب رئيس المجلس الانتخابي المركزي، روبيرتو روزاريو، فقد تم اعتماد أكثر من 3000 ملاحظ دولي من 40 دولة، ونحو 300 مراقب محلي يتوفرون على معايير الخبرة والكفاءة في مجال مراقبة الانتخابات لتغطية أغلب الدوائر الانتخابية، فضلا عن مشاركة شخصيات سياسية من أمريكا الجنوبية وأوروبا وممثلي بعض الهيئات الدبلوماسية المعتمدة بالدومينيكان لتتبع الانتخابات العامة بالدومينيكان، التي يتنافس فيها ثمانية مرشحين رئاسيين.

كما سيتابع هذه الانتخابات ملاحظون ينتمون إلى منظمة اتحاد دول أمريكا الجنوبية (أوناسور)، ومنظمة الدول الأمريكية، وبرلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين)، وعدد من المنظمات المهتمة بالاستحقاقات الانتخابية بأمريكا اللاتينية، وممثلون عن هيئات الإشراف على الانتخابات في كل من الأرجنتين وبوليفيا وكولومبيا وكوستاريكا وشيلي والإكوادور، بهدف تعزيز الثقة والشفافية في العملية الانتخابية.

ويشارك نحو ستة ملايين ناخب في الانتخابات العامة، التي ستجري يوم غد، لاختيار رئيس الجمهورية ونائبه، و30 سيناتورا و190 نائبا برلمانيا، و158 عمدة و1164 عضوا بالمجالس البلدية.