المغرب والصين يفتحان آفاقا جديدة للتعاون في المجال السياحي

11 مايو 2016 - 20:44

قام المغرب وجمهورية الصين بتفعيل شراكة جديدة في القطاع السياحي، من خلال التوقيع، اليوم الأربعاء ببكين، على مذكرة تفاهم تهدف إلى الرفع من التدفقات السياحية من جهة، وفتح آفاق جديدة للتعاون بينهما في المجال من جهة ثانية.

وأفاد بلاغ لوزراة السياحة، بأن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها تحت رئاسة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، تروم تعزيز التعاون السياحي الثنائي في مجالات الاستثمار والترويج وتطوير التدفقات السياحية، خاصة من خلال تبادل الخبرات في مجالات التدبير، وتنسيق الترويج والتكوين.

وتتوخى هذه الاتفاقية العمل على الترويج السياحي عبر دعم السياحة الداخلية في الوجهات السياحية لكلا البلدين، والمشاركة في المعارض والملتقيات المهنية المنظمة بهما، من خلال تشجيع وكالات الأسفار ومكاتب السياحة الوطنية والشركات الوطنية العاملة في مجال النقل بالبلدين على التعاون، بهدف تعزيز وجهاتهما السياحية.

وتهدف أيضا إلى تقوية الشراكات في مجال تكوين الموارد البشرية الخاصة بأنظمة التكوين بالمهن السياحية الجديدة، والمتعلقة بخصوصيات سياح البلدين، وعلى الخصوص، من خلال تنظيم ندوات لفائدة مهنيي قطاع السياحة بالمغرب يؤطرها خبراء صينيون حول “خصائص السياح الصينيين”.

وترمي إلى إنعاش الاستثمار في المجال السياحي، عبر تبادل الخبرات، من أجل تحديد واستكشاف فرص الاستثمار، وتحفيز الاستثمارات الصينية المحتملة (تنظيم بعثات استكشافية وعروض الطريق لفائدة المستثمرين في المجال السياحي).

وذكر البلاغ بأن المنتوج السياحي المغربي يتميز بتنوعه وقدرته على الاستجابة لمتطلبات السياح الصينيين، سواء شريحة السياح من الطبقة المتوسطة الراغبة في استكشاف تجارب سياحية جديدة والاطلاع على أصالة البلد المستقبل وموروثه التاريخي والثقافي، أو فئة السياح الباحثين عن الرفاهية المهتمين بالتسوق، وكذا السياح ذوي القيمة المضافة العالية من سياح الغولف وسياحة الأعمال.

ووعيا بالأهمية التي تكتسيها السوق السياحية الصينية، ونظرا لاحتلالها المرتبة الأولى كبلد مصدر للسياح (98,2 مليون سائح سنة 2013)، وتبوئها الصدارة ضمن الدول الأكثر إنفاقا بالمجال على الصعيد العالمي (102 مليار دولار سنة 2012)، تهتم وزارة السياحة بإدماجها ضمن استراتيجيتها التسويقية والترويجية، بهدف استقطاب 100 ألف سائح صيني في أفق 2020.

وأشار البلاغ إلى أن التدفق السياحي للمغرب من هذه السوق الآسيوية، بلغ ما يوازي 10 آلاف و515 سائحا متم سنة 2015، أي بزيادة تقدر ب 12 في المائة مقارنة مع العام 2014.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

أحزاب البام والاستقلال والـpps تستدعي الرميد لاجتماع عاجل بالبرلمان

طرقات “التجهيز” تشعل حربا كلامية بين “تجمعيي” تيزنيت و”اتحاديي” إفني

معارضة جهة سوس ماسة تستنكر بثر مداخلاتها بقناة المجلس على “يوتيوب”

بعد مطالب بمساءلة الجزائر حول الانتهاكات بتندوف.. خبير يعدد أسباب رفض الجبهة إحصاء ساكنة المخيمات

شوباني: ما يجري بالجهة يتيح الفرز بين المنتخب المسؤول والذي يمارس العرقلة

تابعنا على