أخبار الساعة

فرقة (الحال) تعرض مسرحيتها “الجذبة” بعدة بلدان أروبية

تقوم فرقة (الحال)، بجولة فنية بعدد من البلدان الأوروبية لعرض مسرحيتها “الجذبة”، التي أنتجتها الفرقة بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس وألفها الكاتب عبد الإله بنهدار، وأخرجها الفنان عبد الكبير الركاكنة.

وتحكي مسرحية “الجذبة” قصة سيدة تدعى زهيرو ملقبة بزوزو الفخراني، وهي ذات نزعة تسلطية، وتسعى من خلال ميولها الانتهازي والوصولي إلى الحفاظ على موقعها الاجتماعي الذي يخول لها هامشا كبيرا من ممارسة السلطة، مستغلة في ذلك الوضع الاعتباري لزوجها الطاهر الذي صنعت منه شخصية سياسية لامعة.

وتحاول زوزو التي أعمى الطمع والجشع بصيرتها، تحقيق مصالح من زواج ابنتها نوال، ضاربة القيم والعواطف عرض الحائط. لكن ظهور شخصية أخرى وهو الأستاذ ميمون سيؤثر على مجريات الأحداث وسيعيد الأمور إلى نصابها، خاصة وان ميمون المكلف بتقديم دروس التقوية للفتاة نوال، سيتقدم فيما بعد لخطوبتها. وسيؤدي ظهور هذه الشخصية الجدية والساذجة في نفس الوقت إلى قلب حياة الأسرة رأسا على عقب.

ويشخص أطوار المسرحية التي تعرض بمدن بولونيا ووطورينو وبادوفا(إيطاليا) ودوسلدورف وهايدين (ألمانيا) وأورليون ومانت لاجولي وباريس وفال دو روي (فرنسا)، كل من كنزة فريدو، أحمد بورقاب، هند ظافر، عزيز الخلوفي وعبد الكبير الركاكنة.