أدب وفنون

تأسيس فرع لاتحاد كتاب المغرب بكلميم

تعزز المشهد الثقافي بمدينة كلميم بتأسيس فرع اتحاد كتاب المغرب بالمدينة، وذلك خلال جمع عام تأسيسي انعقد مساء اليوم السبت بدار الثقافة، وحضره ثلة من الباحثين والمثقفين وأعضاء من المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب.

وأسفر الجمع العام الذي أشرف المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب، على تأسيس الفرع وتشكيله، في إطار توافقي، مكتب مسير له يتكون من الطالب بوي لعتيك ماء العينين، كاتبا عاما لفرع الاتحاد بكلميم، وسعيد كويس أمين مالية الفرع، وادريس الناقوري مستشار مكلف بالإشراف العلمي، وبوزيد الغلى مستشار مكلف بقطاع المرأة والشباب، وأحمد البشير ضماني مستشار مكلف بالترجمة والتوثيق.

وأوضح رئيس اتحاد كتاب المغرب عبد الرحيم العلام، في كلمة بالمناسبة، أن تأسيس فرع الاتحاد بكلميم، والذي يعد لحظة كبرى في المسار الثقافي الوطني، يندرج في إطار حرص الاتحاد المتجدد على الانفتاح على محيطه الثقافي الوطني من شمال المغرب إلى جنوبه ومن غربه إلى شرقه، مضيفا أن هذا الانفتاح هو من أجل تجديد التواصل والتفاعل مع الأقاليم الجنوبية في ظل ما تشهده من حراك تنموي وثقافي متواصلين.

وأضاف السيد العلام أن هذا اللقاء التأسيسي يندرج أيضا في “صلب التقاليد التي دشنها الاتحاد الذي يؤمن بأن على المنتسبين إليه وعموم المهتمين بالشأن الثقافي أن ينخرطوا في خضم العملية التنموية المستدامة والذين عبروا في إنجازاتهم وعطاءاتهم الإبداعية والفكرية عن القيم الرامية إلى توطيد الاختيار الديمقراطي الحداثي والتنموي، وترسيخه في بلادنا رغبة منا في تعميق الإصغاء لرافد مهم في ثقافتنا الوطنية التي شكل المكون الثقافي الصحراوي أحد مصادرها الغنية”.

من جهته، أكد الطالب بوي لعتيك كاتب فرع الاتحاد بكلميم، استعداد الفرع بلورة مشروع تنموي ينسجم مع التوجه والمبادئ الأساسية للاتحاد، مشيرا إلى أن هناك اهتمامات عديدة سيراهن عليها الفرع في إطار بلورة هذا المشروع، منها المساهمة في النهوض بالتراث الثقافي الذي تتميز به جهة كلميم واد نون وجعل هذا التراث مدخلا حقيقيا للتنمية الثقافية والمجتمعية بالمنطقة.

كما سيساهم هذا الفرع في تدوين الثقافة الحسانية والأمازيغية والاهتمام بقضايا المرأة وتأطير الفعاليات الشابة المبدعة بالجهة والعمل على تدوين المتون الشفهية الكثيرة والمتنوعة بالمنطقة، وكذا تقديم دراسات خاصة بمونوغرافيا الشعراء والفنانين ومعاجم خاصة بالأماكن والأعلام وأخرى للتراث البيئي المحلي.

وتميز هذا اللقاء التأسيسي الذي نظم بتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة لجهة كلميم واد نون، بتنظيم ندوة فكرية حول “الموروث الثقافي بمنطقة واي نون”، وإطلاق “نداء وادي نون” الذي أعده اتحاد كتاب المغرب بمناسبة تأسيس هذا الفرع.