سياسة

بعد دعيدعة.. المجلس الدستوري يسقط مستشار ثان من عضويته بـ”المستشارين”

جرد المجلس الدستوري، المستشار ياسين غنموني من عضويته بمجلس المستشارين، بسبب اختياره اسم “السوسية” للائحته الانتخابية في نطاق الهيئة الناخبة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية التي ترشح باسمها في جهات سوس- ماسة وكلميم – واد نون والعيون- الساقية الحمراء والداخلة- وادي الذهب.

وألغى المجلس انتخاب غنموني عضوا بمجلس المستشارين، آمرا إجراء انتخاب جزئي برسم الهيئة المذكورة لشغل المقعد الشاغر، طبقا لمقتضيات المادة 92 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين.

واعتبر المجلس الدستوري في قراره رقم 16/ 996 الصادر أول أمس الخميس، أن تلك التسمية “تشكل خرقا لأحكام تصدير الدستور والفصل الأول منه، وذلك بتوظيف أحد مكونات الهوية الوطنية، باعتبار أن السوسية تحيل إلى منطقة جغرافية معينة تتميز بعاداتها وأعرافها ومكوناتها”.

وأوضح المجلس أن اعتماد “السوسية” تسمية للائحة الانتخابية للمستشار المذكور، “يتضمن إيحاءات ودلالات تمييزية، ويخالف فعلا أحكام الدستور، ويمس بالثوابت الجامعة للأمة المغربية التي من بينها الوحدة الوطنية بتعدد روافدها وتنوعها، كما يُعد خرقا لأحكام الفصل السابع من الدستور الذي يمنع تأسيس الأحزاب السياسية وممارسة أنشطتها على أساس ديني أو لغوي أو عرقي أو جهوي”.

وأمر المجلس الدستوري بتبليغ نسخة من قراره إلى رئيس الحكومة ورئيس مجلس المستشارين والأطراف المعنية، وبنشره في الجريدة الرسمية.

وكان نفس المجلس، قد قضى بإلغاء انتخاب محمد دعيدعة عضوا بمجلس المستشارين، على إثر الاقتراع الذي أجري في 2 أكتوبر 2015 برسم الهيئة الناخبة المكونة من ممثلي المأجورين.

وأمر المجلس الدستوري بإجراء انتخاب جزئي لشغل المقعد الشاغر برسم هذه الهيئة، طبقا للمادة 92 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين، وذلك بسبب تغيير انتمائه النقابي.