أخبار الساعة

الحركة تخفض مستوى السكر أكثر من الأدوية

أكدت دراسة صحية تشيكية حديثة أن ممارسة الحركة ولاسيما رياضة المشي تعتبر ليس فقط من الوسائل الفعالة التي تمنع الإصابة بالسكري أو بغيره من الأمراض بل وتساعد المصابين بمرض السكري في تخفيض مستوى السكر المرتفع لديهم بشكل أفضل من الأدوية.

الدكتور التشيكي شتييبان سفاتشينا الذي يعتبر من أشهر الأطباء التشيك المختصين بأمراض البدانة والسكري يؤكد في دراسة له أن الحركة هي من أهم الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من السكري، مشيرا إلى أن الإنسان الذي يمارس المشي ألف خطوة في اليوم منذ كان عمره 18 عاما يتجنب التعرض للعديد من الأمراض المزمنة وفي مقدمتها السكري.

الدراسة أشارت إلى أن خطر الإصابة بالأمراض من قبل الذين يمارسون الحركة يوميا تبلغ النصف مقارنة بالناس الذين يجلسون مطولا في اعمالهم وفي أوقات فراغهم، مشيرة إلى أنه في حال قيام مريض السكري يوميا بالسير الف خطة فإن مستوى السكر لديه ينخفض بمقدار 1,2 مليمول/ ليتر الأمر الذي يمثل ضعف الانخفاض الذي يحدث من جراء تناوله للأدوية الخاصة بذلك.

وشددت على أن الحماية هي أيضا مهمة مثلها مثل ممارسة الحركة، غير أن الأمر هنا لا يتعلق بتجنب تناول السكر لأن السكري من النوع الثاني ليس مرضا يتأتى من تناول السكر وإنّما ينشأ من جراء تناول كميات كبيرة من الدهون الحيوانية.

وأكد أن تعرض المصابين بالسكري إلى خطر الإصابة بتسوس الأسنان ومن ثم سقوطها هو أكثر بمرتين من غير المصابين بالسكري، لأن السكر الذي يؤذي الأسنان لا يتأتى من المواد الغذائية فقط وإنّما أيضا من داخل الجسم.

و حذر من أن زيادة مستوى السكر في الدم يسهل عملية نشوء الالتهابات والعدوى في الأسنان واللثة.

ونبه إلى أن مرض السكري قد تحول إلى وباء حقيقي، مشيرا إلى أنه يوجد في أوروبا الآن 64 مليون شخص مصابين بالسكري أما في تشيكيا فتصل نسبة المصابين بالمرض إلى 8,5% من عدد السكان.