أخبار الساعة

إعلامي يدعو الحكومة لإحداث وزارة للقراءة والنشر‎

دعا الإعلامي السوادني المقيم بالمغرب طلحة جبريل، الحكومة المغربية المقبلة إلى إحداث وزارة للقراءة والنشر إلى جانب وزارة التربية الوطنية، “وذلك على غرار وزارة التلفزيون التي أحدثتها الحكومة السويدية عندما ظهر التلفزيون وأصبح مؤثرا جدا ولا أحد انتقد عليهم ذلك”.

واعتبر المتحدث خلال يوم دراسي حول الإعلام نظمته حركة التوحيد والإصلاح بالدار البيضاء، أن دعوته تأتي بسبب “ضعف القراءة لدى المواطن المغربي الذي لا يقرأ سوى دقيقتان إلى ثلاث دقائق يوميا مقارنة بالمواطن الأمريكي الذي يقرأ من أربع إلى خمس ساعات يوميا”، حسب قوله.

وأضاف جبريل أول أمس الأحد، أن الوعي الناتج عن القراءة والتعليم هو الكفيل بالقضاء على الجريمة وليس بالقضاء على دور الصفيح ولا التشغيل ولا محاربة الفقر ولا ما يسمى بالهشاشة، وفق تعبيره.

وأبدى تأسفه على توقف أربعة صحف ورقية خلال هذا العام، حمل فيها المسؤولية للوزارة الوصية “التي لم تتدخل لإنقاذها من الإفلاس وعدم مساعدتها على الصمود والاستمرارية أمام ارتفاع كلفة طباعة الورق والتحكم في الإشهار”.

وفيما يخص النشر في المغرب، قال الكاتب الصحفي السوداني، إنها معضلة كبرى، لافتا إلى أنه يقوم بنشر كتبه بنفسه وهو ما تسبب له في تراكم الديون نظرا لضعف المبيعات الناجم عن ضعف القراءة، مضيفا في هذا الصدد بالقول “يجب على الدولة تشجيع النشر بإحداث لجان للقراءة والنظر فيمن يستحق النشر ممن لا يستحق”.