أخبار الساعة

الأزمي والسفير التركي يبحثان فتح خط جوي بين إسطنبول وفاس

بحث الوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي، والسفير التركي بالمغرب أدهم باركان أوز، اليوم السبت، “فتح خط جوي يربط بين إسطنبول وفاس لمواكبة تطور الحركة السياحية بين المدينتين التاريخيتين”.

وفي لقاء جمعهما بمدينة فاس اليوم، شدد الطرفان على “ضرورة تقوية وتعميق العلاقات الاقتصادية والسياحية بين المغرب وتركيا، حتى تواكب العلاقات السياسية بين البلدين التي وصفاها بالجيدة”.

وعبر الجانبان عن “عمق العلاقات بين البلدين والشعبين المغربي والتركي، والتي تعود إلى قرون خلت”.

وفي تصريح للأناضول، قال أوز، إن “للمغرب وتركيا تاريخ وتضامن مشترك استمر لثلاثة قرون، عندما كانا بلدين جارين إبان الدولة العثمانية، وفي التاريخ المعاصر”.

وأضاف أن “هذه العلاقات التاريخية والحياة الروحية والثقافية المشتركة بين البلدين، يجب أن تدعم بعلاقات أكثر عمقًا اقتصاديًا وسياحيًا واجتماعيًا، وهذا ما نعمل من أجله”.

واعتبر المتحدث، أن “عمق العلاقات التاريخية بين تركيا ومدينة فاس، العاصمة الروحية والثقافية للمغرب، جعلتنا في تركيا نطلق اسم فاس على الدولة المغربية”.

واحتفت مدينة فاس (يعود تأسيسها إلى 12 قرنًا) أمس الجمعة، بالطبخ التركي كواحد من أعرق الموائد وأكثرها تنوعا في منطقة البحر المتوسط.

وجاء هذا الاحتفاء بالمائدة التركية في إطار الدورة الأولى لمهرجان “دبلوماسية الطبخ والثقافات المتوسطية في خدمة السلام”، الذي افتتح الخميس الماضي ويختتم اليوم السبت.