أخبار الساعة

إطلاق موقع عن تجارب الطلاب المسلمين في مدينة اوكسفورد

أعلن طلاب جامعيون يوم الجمعة المنصرم إطلاقهم لموقع انترنت يعرض تجارب الطلاب المسلمين بجامعة ميسيسيبي في مدينة أوكسفورد البريطانية، وفق ما نشر موقع “دم.أونلاين”.

وساهم في إطلاق هذا الموقع (openmiss.org) ثلاثة عشر طالبا مسلما رغبة منهم في تسليط الضوء على أفراد الجالية المسلمة بثقافتها المختلفة. ويسعى الموقع إلى الاحتفاء بالثقافة الإسلامية المتنوعة في مدينة اوكسفورد، وكذا التشجيع على مجتمع شامل.
ونشر الموقع في مقالاته الأولى مواضيع عن أصول الحضارة الإسلامية، فيما ذكرت منسقة المشروع، كيتي جونستون، أن الطلاب سيعملون في المستقبل على تقديم صورة أكثر تعمقا عن أبرز المسلمين المحليين.

وقالت جونستون “إننا نرغب في الواقع بأن يكون هذا المشروع كحملة على موقع تواصل اجتماعي”، مضيفة “بهذه الطريقة يمكننا تعبئة طلاب الجامعة، ونتمنى أن تلاقي التجربة نجاحا وسط جالية أوكسفورد”.

ويأتي هذا المشروع في إطار برنامج حكومي من أجل محاربة التطرف، ويتعين على الطلاب في هذا الإطار تطوير استراتيجيات وخطاب من أجل التصدي لخطاب التطرف والعنف والأفكار المغالطة.

وفي نهاية السنة الجامعية، ستقدم أفضل المجموعات حملاتها بمدينة واشنطن الأمريكية، وستتلقى منحة قدرها 5000 دولار أمريكي. وحصلت كل مجموعة على مبلغ 2000 دولار أمريكي لتنفيذ مشروعها طوال الستة أشهر المتبقية من السنة الجامعية.

وأعلنت مجموعة الطلاب المسلمين أنها صرفت حتى اليوم من المبلغ المقدم لها حوالي 600 دولار فقط من أجل إطلاق الموقع ودفع مقابل رمزي إلى الطلاب المساهمين في توليد المحتوى الإلكتروني.

وتأمل جونستون بأن يتواصل المشروع داخل الجامعة، وأن يساهم حسن استخدام مصاريف تشغيله في اعتماده كنموذج للجامعات الأخرى.

وفي فبراير المنصرم، طلبت جونستون من رئيس جمعية الطلاب المسلمين، آدهم حجاج، مساعدتها في هذا المشروع، وذكر حجاج أنه سعد بالانضمام إلى هذا المشروع لأن أهدافه تتماشى مع أهداف الجمعية.

وقال حجاج إن “غالبية الأفراد يعتقدون أن كل المسلمين عرب، وأن المسلمون لديهم الثقافة والعادات نفسها، وهذا خطأ” مضيفا “إننا نحاول رفع التوعية حول وجوب احترام التنوع الثقافي بالجامعة”.

وأوضح أن الجالية المسلمة في أوكسفورد متنوعة جدا، لأن أفرادها قدموا من كل أنحاء العالم.

وقالت ميليسا غرايفرز، مديرة مركز الدراسات الاستخباراتية والأمنية الذي أطلق هذه المبادرة إن “المسلمين هم أفراد نتشارك معهم العمل والدراسة، لذلك فهذه المبادرة ترمي إلى تقديم صورة عن المسلمين مغايرة عن تلك التي يقدمها الإعلام”.

يشار إلى أن هذا الموقع فتح باب المشاركة أمام كل الطلاب المسلمين الراغبين في تصحيح صورة الإسلام بمقالات هادفة عن الجالية المسلمة.