أخبار الساعة

توزيع أزيد من 79 ألف قنطار من الأعلاف المدعمة بجهة طنجة

أشرفت المديرية الجهوية للفلاحة، إلى غاية اليوم الأربعاء، على توزيع أزيد من 79 ألف قنطار من الأعلاف المدعمة على 12 ألفا و500 من فلاحي جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وأوضح بلاغ للمديرية أن عملية توزيع الأعلاف بالمنطقة تجري في “ظروف جيدة”، حيث بلغت كمية الأعلاف الموزعة بستة مراكز، موزعة على مختلف مناطق الجهة، 79 ألفا و544 قنطار من أصل 110 آلاف قنطار مخصصة للجهة، وهو ما يعادل نسبة 72 بالمائة من الحصة العامة.

وبخصوص نقل الأعلاف، ولضمان التموين العادل لفائدة كل الجماعات المعنية، أبرمت المديرية الجهوية للفلاحة عقدا مع شركات نقل لتوزيع ما يعادل 117 ألف و500 قنطار بكلفة مالية تبلغ مليون و817 ألف درهم، وقد بلغت الكمية المنقولة، إلى حدود اليوم الأربعاء، 46 ألفا و143 قنطار لفائدة 9550 مستفيدا.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الحصة الأولى من الأعلاف المدعمة تم توزيعها بالكامل وقاربت الحصة الثانية من الانتهاء، فيما تجري حاليا عملية توزيع الحصة الثالثة. وعرفت العملية إقبالا كبيرا من طرف الفلاحين المعنيين في جميع الجماعات، ومن المرجح أن يتم تعميم عملية نقل الأعلاف لتشمل جميع الجماعات القروية بالمنطقة.

ويسهر على عملية توزيع الأعلاف المدعمة، التي تمتد لثمانية أشهر، لجنة مكونة من مديرية الفلاحة ومديرية زجر الغش ومصلحة السلامة الصحية لضمان التنزيل الصحيح والقانوني للمساطر الملائمة وتوفير الشروط الضرورية في عملية التوزيع وضبط الأثمنة وزجر كل محاولة للتلاعب في الحصص ومحاربة المضاربات والاحتكار.

وتتواجد مراكز توزيع الأعلاف المدعمة بكل من القصر الكبير ووزان وشفشاون وتطوان والحسيمة وطنجة، التي وفرت المديرية الجهوية للفلاحة الوسائل لتموين 99 من مجموع الجماعات القروية المعنية التابعة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، وذلك لتقريب العملية من فلاحي المنطقة.

وتأتي هذه العملية في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية القاضية بتقديم المساعدة للفلاحين، في سياق هذه السنة التي تتعرف تأخرا في الأمطار، وكذا لحماية الثروة الحيوانية وضمان التأطير الصحي للقطيع على اعتبار أن هشاشة الماشية ترتفع في فترة الجفاف، بحسب المديرية الجهوية لوزارة الفلاحة.