مجتمع

قالت الصحف: حصاد يضع ملفات الزفت المغشوش على طاولة الرميد

الزفت المغشوش أمام الرميد

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الثلاثاء، من يومية المساء، التي كتبت أن وزير الداخلية محمد حصاد قد أحال ملف “زفت مغشوش” الذي هز جماعة سيدي بنعلي بنواحي إقليم الفقيه بنصالح، على أنظار وزير العدل مصطفى الرميد، لفتح تحقيق معمق في النازلة، مضيفة أن مهندسين تابعين للمفتشية العامة لوزارة الداخلية قد باشروا تحريات بخصوص ملفات الزفت المغشوش في عدد من الجماعات المحلية للوقوف على ملابسات تفجر هذه القضايا.

وأضافت اليومية ذاتها، أن ملفات أخرى فجرت من اختلالات في تجهيز عدد من الطرقات، تحدث فيها مواطنون في أشرطة فيديو، لكن الملف المثير من حيث المعطيات يتعلق بملف جماعة سيدي عيسى بنعلي، موضحة أن زهير أزلماط وهو مهندس صاحب شركة متخصصة كشف عن معلومات تقنية، تتعلق بوجود تلاعبات في مادة الزفت التي تستعمل في تعبيد الطرقات، متهما جهات في إحدى الشركات الكبرى بالوقوف وراء هذه التلاعبات.

وأشار الخبر ذاته، إلى أن درك تمارة دخل على الخط بناء على تعليمات النيابة العامة للمحكمة الابتدائية بهذه المدينة، دون أن تقف على الثغرات التي أثارها صاحب الشكاية ما دفع هذا الأخير، إلى توجيه مراسلات في هذا الشأن إلى القيادة العامة للدرك ووزير الداخلية ورئيس الحكومة.

تسليم شهادة العذرية لقاصر حامل

وفي خبر آخر، ذكرت المساء، أن قاضي بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة، أمر بإحضار طبيب بالقوة العمومية قصد محاكمته من أجل الاشتباه في تورطه في تسليم شهادة العذرية لقاصر حامل في شهرها التاسع، كانت قد تعرضت لاغتصاب من طرف مشغلها، حسب شكايتها.

وأفاد الخبر ذاته، أن القاضي، دعا ممثل الحق العام، إلى السهر على استدعاء المتهم، الذي يمارس مهنة الطب العام للجلسة المقبلة، واللجوء إلى استعمال القوة في حقه، بعدما ظل يتغيب بدون مبرر عن جلسات محاكمته إلى جانب باقي أطراف هذا الملف من أجل الأفعال المنسوبة إليه.

وأوضحت اليومية ذاتها، أن الخادمة تتهم الطبيب المذكور بالتورط في تسليم شهادة العذرية الخاصة بها لعائلة المتهم باغتصابها، والتي لها نفوذ قوي بالمنطقة رغم أنها ولدت ثلاثة أيام بعد تاريخ توقيع تلك الشهادة.

توقيف أجنبيات يوزعن حليبا منتهي الصلاحية

إلى يومية الأحداث المغربية، التي كتبت أن المصالح الأمنية بالفنيدق أوقفت الأحد أربع فتيات يحملن جنسيات أوروبية مختلفة، كن يقمن بعملية توزيع بعض الحلويات والحليب ومواد غذائية على قاصرين مشردين بمدينة الفنيدق خلال اليومين الأخيرين، ينتمون لإحدى الجمعيات المهتمة بالمشردين بأوروبا.

وأضافت اليومية ذاتها، أن توقيف الشابات الأربع اللواتي كن يقمن بهذه العملية، جاء بعد تداول بعض المواقع الإلكترونية لصور وأخبار عن توزيع هؤلاء لحليب منتهي الصلاحية، حيث أظهرت بعض الصور والشهادات أن الحليب السبتي المعروف لدى الكثيرين يحمل تواريخ قديمة ويشكل خطرا على صحة الأطفال المشردين.

وحسب الخبر ذاته، فقد نفت المعنيات أن يكن على علم بتواريخ صلاحية المواد التي يوزعنها، وأنهن مجرد مستخدمات لدى الجمعية المعنية ويقمن بالعمل تطوعا لفائدتها، ولم تكن لديهن، أي نية للإضرار بالأطفال القاصرين، المغاربة، لتتم إحالتهن على النيابة العامة لتعميق البحث.

فوضى بمستشفى مكناس

ونقرأ في خبر آخر، أن الأطر الطبية ورواد قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بمكناس، عاشوا حالة فوضى عارمة بعد الاستعراض الشرس للعضلات الذي قدمه ثمانية حراس أمن خاص، بفعل حبات “دردك” التي ظهر مفعولها بعد أن دكوا جل تجهيزات مستعجلات مستشفى محمد الخامس.

وأفاد الخبر ذاته، أن الحراس الذين كانوا في حالة هيجان، كسروا زجاج المكاتب والقاعات، وحاولوا الاعتداء على الطبيب المداوم والممرضين، كما اعتدوا على الشرطي المكلف بالحراسة، وتسببوا له في عدة كسور على مستوى اليد والصدر.

وحسب الأحداث المغربية، فقد جرى اعتقال 3 من الحراس المعتدين، الذين كانوا رفقة صديق لهم مصاب في معركة ليلية، كما كانوا تحت تأثير الكحول وأقراص الهلوسة، مضيفة أن مصالح الأمن تعمل على اعتقال باقي المعتدين وتقديمهم إلى العدالة.