وجهة نظر

عصف ذهني من أجل #مغرب_أفضل

لا شك أننا جميعا نتطلع إلى أن يصل وطننا لمستوى يقارب ما نراه في البلدان المتقدمة من رقي وازدهار وضمان لشروط جودة الحياة لمواطنيه. ولا شك أننا جميعا نتحسر حين نتأمل في واقع أهم القطاعات التي تهم حياة المواطنين ومستقبلهم، وعلى رأسها التعليم والصحة والنقل.

نناقش كثيرا في مجالسنا هذه الأوضاع وننتقد ونقارن ونلاحظ ونستنتج. لكن يبقى السؤال : ما العمل ؟ ما العمل لتحسين الأوضاع ببلادنا ؟ فتأتي الإجابات على شكل توصيات حول ما ينبغي أن تقوم به الدولة ومن يملكون القرارات الكبرى. وهذا طبيعي لأن المواطن البسيط لا يملك تأثيرا على المستوى المحلي. فما بالنا بالقرارات ذات البعد الوطني ؟

جميل أن نهتم لشؤون وطننا، فهي محددة لحياتنا وحياة أولادنا ومستقبلنا جميعا. وجميل أن نتابع عمل أصحاب القرار ونقومه ونصدر التوصيات والانتقادات. لكن الأجمل هو أن يفكر كل منا فيما ينبغي أن يبذله للمساهمة في تحقيق انتظاراتنا جميعا. وأن يحاول كل فرد وكل جماعة صغيرة أو كبيرة، انطلاقا من الأسرة التي تشكل لبنة المجتمع مرورا بكل المجموعات ذات الاهتمامات المتقاربة على المستوى المهني والتطوعي.

من البديهي أن يتبادر إلى ذهننا العمل السياسي داخل الأحزاب كلما تحدثنا عن محاولة تحقيق تغيير إيجابي على مستوى الوطن. ولا شك أن للنشاط الحزبي دورا هاما من الإجحاف تبخيسه. ولا يخلو حزب من أعضاء شرفاء يحملون هموم الوطن والمواطنين. لكن تجارب الأحزاب داخل مؤسسات الدولة وخاصة تلك التي شاركت في الحكومات المتعاقبة إلى اليوم أثبتت أن دورها يبقى مفتقرا إلى مجالات اشتغال أخرى بعضها رئيس ومحدد في تحقيق طموحات المواطنين للنهوض بوطنهم.

قد ينصح البعض بالانخراط في منظمات مجتمع المدني للتطوع في مشاريع تنموية تكمل دور المؤسسات المنتخبة وغير المنتخبة. طبعا يظل التطوع عموما وداخل الجمعيات خاصة من أنبل الأعمال التي يمكن للمواطن الإيجابي أن يساهم بها في نهضة وطنه. لكن دورها الهام يبقى هو الآخر مكملا لأدوار أخرى ذات أولوية. ومعلوم واقع العمل الجمعوي الجاد ببلادنا ومعاناته من محدودية الموارد والإمكانات.

كما تعد شبكات التواصل الاجتماعي من أيسر وسائل الإسهام في التغيير الإيجابي وأسرعها. ودورها لا يستطيع أحدنا إنكاره مهما بدا بسيطا. فهي من الوسائل المعينة على تشخيص مستوى وعي فئة مهمة من المجتمع ومعرفة اهتماماتها ومواقفها. كما أنها وسيلة جيدة لتنسيق المبادرات والتسويق لها. هذا إن أعطيناها الحجم المناسب في الاستخدام. هذا إلى جانب مختلف وسائل التعبير بالكتابة النثرية والشعرية ومختلف أجناس الإبداع الفني.

قد نبحث ونحاول التفكير خارج الصندوق لإيجاد أمكنة لنا داخل دوائر التأثير. إلا أننا لو تأملنا أمامنا وحوالينا لذكرنا أنفسنا بأولى الأدوار الرئيسة المنوطة بنا : الأسرة هي أول فضاء لبذل الجهد والوقت والاهتمام، وهذا يهم المسؤولين عن الأسر وأعضاءها جميعا. ويأتي بعد ذلك فضاء الدراسة والعمل، فكثيرا ما تبذل الطاقات في الأعمال الموازية الحزبية والنقابية والجمعوية، على أهميتها، لكن على حساب أولويات تسبقها تتعلق بالمسارات الدراسية والمهنية.

كثيرة هي سبل المساهمة في الرقي بالوطن. وما هذه السطور إلا محاولة إجراء عصف ذهني لجرد أهم مجالات الاشتغال. ويبقى الأساس هو التفكير فيما يمكن أن يعمله كل منا. هذا التفكير الذي يشكل بوصلة حياتنا في اتجاه تحقيق أهداف نبيلة من أجل الخير لنا ولأسرنا ولمجتمعنا وللوطن والأمة والإنسانية. وتبقى الغاية الكبرى بل الحالة الجوهرية هي نيل رضا الله عز وجل للفوز بجناته والنظر إلى وجهه الكريم. نسأل الله ألا يحرمنا من توفيقه. آمين.