زها حديد: مهندسة المسرح الكبير للرباط لن ترى عملها في الرباط

زها حديد: مهندسة المسرح الكبير للرباط لن ترى عملها في الرباط

01 أبريل 2016 - 13:31

عن عمر يناهز 65 سنة، توفيت أمس الخميس، المهندسة المعمارية العراقية - البريطانية، زها حديد، إثر إصابتها بأزمة قلبية في مستشفى بميامي بالولايات المتحدة.

وقال مكتب الراحلة، زها حديدا في بيان: "بحزن كبير تؤكد شركة زها حديد للهندسة المعمارية أن زها حديد توفيت بشكل مفاجئ في ميامي هذا الصباح. كانت تعاني من التهاب رئوي أصيبت به مطلع الأسبوع وتعرضت لأزمة قلبية أثناء علاجها في المستشفى".
وأضاف البيان" "زها حديد، كانت تعتبر، إلى حد كبير، أهم مهندسة معمارية في العالم اليوم".

وكان المغرب قد اختار المهندسة الراحلة، زها حديد، لتتولى الإشراف على تصميم مشروع المسرح الكبير للرباط، والذي انطلقت به الأشغال قبل سنة، يحمل كل مواصفات، ويراعي الحمولة التاريخية للمنطقة والفضاء الذي يميزه الماء وأصالة المباني المجاورة لعاصمة المغرب.

ولدت زها حديد في بغداد عام 1950 ودرست الرياضيات في الجامعة الأمريكية في بيروت قبل أن تلتحق بالجمعية المعمارية في لندن وتنال منها إجازة عام 1977. وأصبحت لاحقا مدرسة في الجمعية.

وأسست زها حديد شركتها عام 1979، وصممت خصوصا مركزا للتزلج في "انسبروك"، في النمسا ودار الأوبرا في "غوانغجو" في الصين وكارديف في ويلز.

وكانت حديد أول امرأة تنال سنة 2004 جائزة "بريتزكر"، التي تعد بمثابة “نوبل” الهندسة المعمارية بعد جان نوفيل وفرانك غيري وأوسكار نييماير.

وزها حديد مصممة حوض السباحة لدورة الألعاب الأولمبية في لندن سنة 2012، كان يفترض أن تشرف على بناء الملعب الأولمبي للألعاب الأولمبية المقررة في طوكيو في العام 2020 لكن تم التخلي في نهاية المطاف عن المشروع باعتباره باهظ الكلفة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

الدرك يفكك معملا سريا لصنع الماحيا بضواحي الفقيه بن صالح

تسجيل 77 إصابة جديدة بكورونا بجهة فاس مكناس

حملات تحسيسية بكورونا تستهدف 40 مؤسسة تعليمية بخنيفرة

تابعنا على