أخبار الساعة

منتدى فكري بطاطا يناقش واقع الأسرة المغربية

في سياق التحولات والتدافع القيمي الذي يشهده المجتمع المغربي، وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نظمت حركة التوحيد والإصلاح فرع طاطا منتداها الفكري الأول بشعار: “الأسرة اللبنة الأساسية لبناء المجتمع” مساء يوم السبت 19 مارس بالمركب السوسيوثقافي بطاطا.

وقد مهد المحاضر حديثه بالتذكير بمركزية الأسرة في المجتمع، وأن الأسرة المغربية بخير رغم كل التحولات، ومن أهم التحولات التي أوردها؛ التأثر بالتحولات الاقتصادية التي من أهم مظاهرها سيادة الثقافة الاستهلاكية، إضافة إلى التحول من الأسرة الممتدة إلى الأسرة النووية، إلى جانب التحولات على مستوى التشريعات القانونية كما نلمس تحولا في قيمة السكن والتراحم والاهتمام بالجانب المادي دون الجانب الروحي، بسبب العولمة والإعلام كما حدث تحول في قيمة الفضل والاحتساب حيث حلت محلهما الندية والحساب، زد على ذلك التحول في قيمة المسؤولية والانضباط كل ذلك أدى إلى  نتائج وخيمة أهمها التفكك الأسري.

وفي سياق الإجابة على سؤال كيف نعيد بناء منظومة القيم المعرفية؟ يقول عبد العزيز مجيبا أن ذلك لا يحصل  إلا بترشيد مفهوم الأسرة والتأكيد على البعد الديني والإيماني في بنائها وكذا إعادة بناء وعي جديد في وظائف الأسرة وخاصة وظيفة ربة البيت.