مجتمع

ارتفاع “جرائم المخدرات” بشكل مهول و”الكيف” في المقدمة

سجلت سنة 2015 ارتفاعا مهولا في عدد القضايا ذات العلاقة بالمخدرات، المعروضة على محاكم المملكة المغربية، وحيث تمت متابعة أكثر من 80 ألف شخص خلال السنة نفسها، في حوالي 50 ألف قضية، واستئثار القضايا المتعلقة بمخدر “الكيف الخام” بربع قضايا المخدرات.

وعرفت القضايا ذات العلاقة بالمخدرات المعروضة على المحكمة خلال السنة الماضية، ارتفاعا بلغ نسبة 36,34 في المائة مقارنة مع سنة 2014، فيما ارتفع عدد الأشخاص المتابعين في هذه القضايا بنسبة 31,14 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها.

وحسب تقرير “حصيلة منجزات وزارة العدل والحريات خلال سنة 2015″، حصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، تم تسجيل خلال السنة المذكورة أزيد من 12 ألف قضية فيما يخص جرائم متعلقة بمادة “الكيف الخام”، و649 قضية متعلقة بـ”زيت الكيف”، توبع فيهما حوالي 20 ألف شخص.

وتمكنت المصالح الأمنية في السنة نفسها من حجز أكثر من 180 ألف طن من مادة “الكيف الخام”، وما يفوق 6 آلاف طن من “زيت الكيف”.

إلى ذلك، حل مخدر “صمغة الشيرة” في المرتبة الثانية من حيث المحجوزات وكذا عدد القضايا، والمرتبة الأولى من حيث عدد المتابعين، حيث شهدت محاكم المغرب، حسب المصدر نفسه، متابعة أزيد من 51 ألف شخص وتسجيل أكثر من 43 ألف قضية متعلقة بـ “صمغة الشيرة”.