خارج الحدود

“الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” تمنع عمل السعوديات في الصيدليات‎

أثار منع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تشغيل السعوديات في الصيدليات العامة حتى مع وجود حاجز يفصل بين قسم النساء والرجال، ردود فعل متباينة في مواقع التواصل الاجتماعي.

وحسب صحيفة “عكاظ”، فإن عضو لجنة الصيدليات في غرفة التجارة بجدة إبراهيم آل بدوي، أوضح عن رفض هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تشغيل الفتيات في الصيدليات العامة حتى مع وجود حاجز صغير يفصل بين قسم النساء والرجال.

وأكد المصدر ذاته، أن المستثمرين في مجال الصيدليات الراغبين في توظيف النساء اشترطوا عليهن تحويلها نسائية بالكامل، وهو الأمر الذي تم رفضه، خاصة أن النساء لا يستطعن البقاء في العمل حتى وقت متأخر، مضيفاً أن هناك 17 كلية في السعودية تدرس الصيدلة للنساء وإذا لم يتم توظيفهن في نفس مجال تخصصهن فما الفائدة من دراستهن.

وحسب”huffpost” ، فالمستشار الدولي أنس زراع يرى أن المشكلة في بعض الأفراد الذين يتصورن تفوقه في فهم تعاليم الدين ومضمون الأنظمة، فيجتهد في الأمر والنهي والحث والزجر، في أمر صدر بقرار رسمي وباشتراطات معينة.

وأضاف أن “الاستثمار عمل تجاري حر يعمل وفق مبدأ البحث عن الفرص ذات الجدوى الاقتصادية المربحة، والحاجة للصيدلية النسائية في مجتمعنا غدت أمرا ملحا في ظل نشوء أسواق نسائية بحتة، وتوسع رقعة الخدمات الصحية ونهوض المؤسسات التعليمية”.