خارج الحدود

هيأة حقوقية أمريكية تعقد جلسة في غرفة النواب الأمريكي حول الصحراء

اتهمت لجنة في غرفة النواب الأمريكي، المغرب بما عبرت عنه، ب “مواصلة احتلال المغرب للصحراء”.

إلى ذلك، أعلنت لجنة “توم لانتوس” لحقوق الإنسان، عن عقد جلسة استماع حول الصحراء، بغرفة النواب الأمريكية في 23 مارس الجاري، تخصص أساسا لبحث مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء، حسبما أعلنته اللجنة، أول أمس، الأربعاء.

ويرتقب أن ينشط الجلسة، حسب ما أعلنه المنظمون، شخصيات حقوقية وسياسية أمريكية ودولية، معروفة بانحيازها للأطروحة الانفصالية وبتحاملها على المغرب، على المغرب، من بينها كيري كينيدي، رئيسة مركز كينيدي لحقوق الإنسان، و”فرانسيسكو باستاغلي”، ممثل سابق للأمين العام للأمم المتحدة بالصحراء، و”إيريك غولدشتاين”، ونائب مدير بمنظمة “هيومن رايتس ووتش”، ومدير مرصد حماية الموارد الطبيعية بالصحراء.

وتم إعداد محاور الجلسة التي ستتراوح ما بين موضوع حقوق الإنسان في الصحراء، وتقرير المصير، ووضع الصحراء الحالي، فيما ستتمحور جلسة الاستماع حول بحث مهمة المينورسو، والتطرق إلى “الآليات الرامية إلى حماية حقوق الإنسان بالصحراء”، وكذا تنظيم استفتاء لتقرير المصير لحسم الوضع النهائي في الصحراء.

كما يتعلق الأمر بالتطرق إلى الآليات الرامية إلى حماية حقوق الإنسان بالصحراء، وحث المفوضية السامية الأممية لحقوق الإنسان على مباشرة مهمة مراقبتها في الصحراء.