قالت الصحف: زلزال في الشرطة القضائية بعد زيارة الحموشي

قالت الصحف: زلزال في الشرطة القضائية بعد زيارة الحموشي

11 مارس 2016 - 21:20

زيارة مفاجئة للحموشي و"الديستي" لمكتب رئيس الفرقة

نستهل جولتنا الإخبارية عبر صفحات الجرائد الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع، بجريدة "المساء" التي أوردت خبرا عن ما وصفته ب"الزلزال في الشرطة القضائية" وذلك إثر زيارة مفاجئة للحموشي انتهت بإعفاء رئيس الفرقة الوطنية.

وفي التفاصيل، أوردت الجريدة، وفق مصدرها المطلع، بأن المديرية العامة للأمن الوطني قررت إعفاء رئيس الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، العميد الإقليمي، محمد بنرواين، من مهامه، وعينت نائب رئيس المكتب المركزي للأبحاث القضائية رئيسا جديدا للفرقة الوطنية، بسبب اختلالات وتجاوزات مهنية، ونتيجة تقارير خاصة كشفت بعض الأخطاء المرتكبة في معالجة ملفات حساسة ومعروفة.

وأوردت بأن تقارير أبانت عن أداء الرئيس المقال، وأيضا تعامله مع عناصره في العمل، عجلت بزيارة مفاجئة للمدير العام للأمن الوطني والمدير العام للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني "الديستي"، لمكتب بنرواين، وهي التي قد تكون وراء وقوف عبد اللطيف الحموشي على اختلالات عجلت بإعفائه، تضيف الجريدة.

محاسب بوزارة الخارجية والتعاون أمام قسم جرائم الأموال

من جهتها، أوردت جريدة "الأخبار"، خبرا عن مثول محاسب، بدرجة متصرف، بوزارة الخارجية والتعاون أمام الهيأة القضائية المكلفة بجرائم الأموال بغرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف الرباط.

وذكرت الجريدة، مساء الأربعاء الماضي، لاتهامه باختلاس أموال عمومية وتبديدها، واستمعت إلى إفاداته في قضية الاختلاسات التي جرى ضبطها، لما كان مكلفا بضبط حسابات سفارة المغرب في "بريتوريا" بجنوب إفريقيا، وهو الملف الذي كان قد تفجر قبل ثلاث سنوات، بعد أن كان تم إجراء افتحاص أسفر عن كشف اختلالات مالية.

صراع جديد بين بلمختار وابن كيران

وعودة إلى "المساء"، التي أوردت خبرا يتعلق بالصراع بين رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ووزيره في التربية الوطنية رشيد بلمختار، حيث أوردت الجريدة، أنه بعد أسابيع مرت على حسم المجلس الوزاري في الصراع المعلن، الذي فجرته مذكرة اعتماد اللغة الفرنسية في تدريس بعض المواد، خرج وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، بتصريحات، تضيف الجريدة، حملت أكثر من رسالة إلى من يهمهم الأمر، ووضعت مراسلة رئيس الحكومة التي طالبه فيها بالتراجع عن مذكرته في الأرشيف.

ونقلت "المساء"، ما سبق وأن كشف عنه بلمختار، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه سيتم الشروع في تدريس اللغة الإنجليزية ابتداء من السنة الرابعة من التعليم الابتدائي، كما أشار إلى أنه سيتم تدريس اللغة الفرنسية في سلك الإعدادي بطريقة جديدة لرفع كفاءة التلاميذ في هذه اللغة.

دراسة بريطانية: "المغاربة خداعة"

وننهي جولتنا الإخبارية، بما يشبه "الطريفة"، بعد أن أوردت "أخبار اليوم" نتائج دراسة حديثة، أجرتها إحدى الجامعات في بريطانيا، تفيد بأن المغاربة في صدارة الشعوب الأكثر خداعا وغشا، مناصفة مع مواطني تانزانيا، البلد الإفريقي.

وأوضحت، بأن هذه الدراسة أعدتها جامعة "نوتنغهام"، ونشرتها المجلة الأسبوعية (Nature)، وشملت الدراسة 159 دولة واعتمدت في تصنيفها على مدى احترام المواطنين لقوانين بلادهم، خاصة فيما يتعلق بالفساد والتهرب الضريبي والرشوة.

وفيما حل المغاربة في ذيل الترتيب، جاء البريطانيون والنمساويون والسويديون والألمان، كأكثر الشعوب نزاهة وأمانة في هذه الدراسة التي أخضعت 2586 من 23 دولة لهذا الاختبار، كما ذكرت الدراسة أن سلوك الكذب يؤكد النظرية النفسية حول النزاهة، التي تعني أن بعض الأشخاص يلجأون للكذب حرصا منهم على إعطاء صورة إيجابية عنهم ومن أجل الحصول على نتائج مادية من وراء ذلك.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

فريق طبي وتمريضي ينجح في إجراء عملية جراحية دقيقة على قلب شاب من تنغير

المخازنية يجهضون عملية تهريب للمخدرات

المخازنية يجهضون عملية تهريب دولي للمخدرات بالدريوش

المخازنية، السلطات

تعيينات جديدة على رأس جهاز القوات المساعدة بالمنطقتين الشمالية والجنوبية

تابعنا على