قاض أمريكي يغرم إيران 10 مليارات دولار بسبب هجمات 11 شتنبر

قاض أمريكي يغرم إيران 10 مليارات دولار بسبب هجمات 11 شتنبر

11 مارس 2016 - 23:00

اتهمت محكمة أمريكية إيران بمساعدة منفذي هجمات 11 شتنبر 2001، وقضت بصرف 10.5 مليارات دولار لأسر الضحايا الذين قتلوا في الهجمات التي راح ضحيتها المئات.

وأفادت صحيفة “بلومبرغ بيزنس” الأمريكية الواسعة الانتشار، في تقرير نشرته الخميس وترجمته “عربي21″، أن القاضي جورج دانيلز أصدر حكما غيابيا يعتبر فيه إيران عاجزة عن إثبات براءتها في مساعدة الإرهابيين للقيام بتلك العملية الإرهابية. ولم توضح الصحيفة ماهية المساعدة التي قدمتها إيران، وما إذا كانت تقصد وجود بعض قادة القاعدة في إيران، مع أن وجودهم جاء لاحقا على احتلال أفغانستان الذي تم بعد وقوع الهجمات مباشرة.

وأضافت أن الحكم الصادر يوم الأربعاء، اعتبر أن طهران قد فشلت في الدفاع عن ما وصفه بأنه مساعدة منفذي هجمات 11 شتنبر الإرهابية، الأمر الذي أدى إلى جعلها تتحمل المسؤولية عن الأضرار المادية والمعنوية المرتبطة بالهجمات.

ويقضي الحكم بتغريم إيران بـ 7.5 مليارات دولار لشركات التأمين وعائلات الضحايا.

وستحصل كل عائلة على 8.8 ملايين دولار، مليونان منها تعويض عن الألم والأضرار المعنوية التي سببتها المأساة لأسر الضحايا، و6.8 ملايين دولار تعويض عن الأضرار المادية لكل عائلة فقدت أحد أفرادها في الهجمات الإرهابية على برجي التجارة العالمية في 11 شتنبر من عام 2001.

وأصدر”دانيلز” حكما أيضا بتغريم طهران 3 مليارات دولار لشركات التأمين والأضرار في الممتلكات والتسبب في التوقف عن العمل ودواع أخرى.

ــــــــ

عن “عربي 21”

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

بسبب جدل الرسومات المسيئة للرسول .. دولة تستدعي سفيرها من فرنسا

كان بماثبة ظله .. وفاة عزت الدوري نائب صدام حسين

بعد دعوة خارجيته إيقاف المقاطعة.. ماكرون مغرِّدا بالعربية: لا شيء يجعلنا نتراجع أبدا

تابعنا على