مجتمع

مهندسون يشتكون إقصاءهم من مباراة توظيف بوزارة الأوقاف

اعتبرت اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للمهندسين المغاربة أن المباراة التي نظمتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتوظيف 22 مهندس دولة، شهدت “إقصاء” عدد كبير من المهندسين من اجتياز الاختبار الكتابي، واعتماد خريجي مؤسسة واحدة.

وطالبت النقابة المذكورة في بيان لها، توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه، رئيس الحكومة بالتدخل العاجل قصد إعادة المباراة “التي شابتها خروقات واضحة في مرحلة الانتقاء الأولي، مما حرم مئات المهندسين من حقهم المشروع في اجتيازها، و بالتالي الإخلال الخطير بمقتضيات الشفافية والنزاهة”، حسب نص البيان.

وأفاد البلاغ ذاته، أن المباراة استدعي لها 34 مهندسا جلهم من مدرسة واحدة للمهندسين، في حين تم إقصاء مئات المهندسين الذين تتوفر فيهم كافة شروط الانتقاء.

وطالبت النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة وزارة الأوقاف الشؤون الإسلامية بفتح تحقيق عاجل في ملابسات وحيثيات انتقاء المرشحين لاجتياز المباراة المذكورة.

هذا، وهددت النقابة باللجوء إلى القضاء الإداري للطعن في نتائج المباراة، في حال لم يتم إنصاف من أسمتهم “المهندسين الذين تم إقصاؤهم بطرق غير مشروعة”، كما أكدت احتفاظها بـ “حقها في تنظيم كافة الأشكال النضالية” من أجل إعادة المباراة.

وفي السياق ذاته، نبت النقابة إلى أهمية التنسيق بين مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية في ما يتعلق بالتوفر على مرجع موحد لمسالك التكوين في مختلف مدارس المهندسين، وذلك من أجل تفادي الإقصاء والشطط في عمليات انتقاء المترشحين لاجتياز مباريات توظيف المهندسين في الوظيفة العمومية.